شعبة المواد الغذائية: تراجع أسعار السمنة في مصر بعد الإفراج الجمركي عن البضائع

كشفت شعبة المواد الغذائية، تراجعًا طفيفًا في أسعار السمنة في مصر، بنحو جنيه إلى 5 جنيهات للعبوة، مؤخرًا، رغم بطئ تورد الكميات التي يحتاجها السوق المصري.

وقال هشام الدجوي، عضو شعبة المواد الغذائية في اتحاد الغرف التجارية، ورئيس الشعبة بغرفة الجيزة، إن شركات صناعة السمنة في مصر، خفضت الأسعار خلال الأسبوع الحالي الذي ينتهي بنهاية ديسمبر 2022.

وتابع الدجوي في تصريحات صحفية ، أن تخفيض أسعار السمنة في مصر، يأتي على خلفية إفراج الحكومة عن بضائع بـ5.5 مليار دولار، تتصدرها المواد الغذائية التي كانت لها أولوية الإفراج الجمركي.

وأشار عضو شعبة المواد الغذائية، إلى أن شركات توريد السمنة للسوق التجاري، خفضت الكميات الموردة للسوق المحلي، وهو ما دعا سلاسل تجزئة مثل كايزون؛ لإعلان نفاد السمن لديها، موضحًا أن هذا حدث مع عدة تجار خلال ديسمبر نتيجة تراجع إنتاج الشركات.

وحسب تصريحات لبعض التجار ، سجل سعر السمن كريستال مستوى 42 جنيهًا لعبوة 1 كيلو، وعبوة 2 كيلو بـ82 جنيهًا، وعبوة 3 كيلو بسعر 128 جنيهًا، وسعر سمنة كريستال 5 كيلو 215 جنيهًا، وهي أقل من أسعار شهر نوفمبر بنسبة طفيفة.

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، يوم الإثنين الماضي، خلال افتتاح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبو رواش بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 5 مليارات دولار، منذ مطلع ديسمبر حتى يوم 23 من الشهر ذاته، موضحًا أن إجمالي قيمة البضائع الموجودة في الموانئ بلغ 15 مليار دولار.

وأشار مدبولي، إلى أن إجمالي البضائع في الموانئ تراوح ما بين 15 إلى 16 مليار دولار بضائع، وهذا الرقم فعلا كان موجودا حتى آخر نوفمبر الماضي، لكننا عملنا مع البنك المركزي ومع جميع البنوك على تأمين الإفراج عن أكبر حجم من هذه البضائع على مدار الشهر، وفقا لما نشره القاهرة 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *