أنواع التوت فى مصر واستخداماته

أشجار التوت تتميز بسرعة نموها وهي أشجار متوسطة الحجم ولا تحتاج لعناية كبيرة من حيث الري والتسميد بحسب المادة العلمية التي جمعها الدكتور بدري الجلال زكريا حسن.

الموطن الأصلي لأشجار التوت الهند والصين وتنتشر أشجار التـوت المعمرة المتساقطة الأوراق في المناطق تحت الاستوائية والمعتدلة وشبة الجافة وهي بذلك تنتشر في كثير من دول العالم ثمارها محببة للكثيرين، وتضم العائلة التوتية أيضا التين بحسب ماجاء في مجلة الإرشاد الزراعي عدد سبتمبر وأكتوبر 2022 .

أنواع أشجار التوت في مصر

  1. أشجار التوت الأبيض موطنه الصين.
  2. التوث الأحمر موطنه أمريكا الشمالية.
  3. التوت الأسود موطنه غرب آسيا.
  4. التوت الباكستاني والذي يطلق عليه في مصر التوت العماني وتتميز بطول الثمار بحيث يصل طولها الى ما يقرب من طول الإصبع.

استخدامات أشجار التوت

  1. أشهر استخدامات شجرة التوت هو تربية دودة القز لإنتاج الحرير والذي يحتاج إلى مساحات كبيرة من الأشجار لتغذية الديدان.
  2. يدخل في صناعة المشروبات والزيوت والزبادي بالفاكهة والمربى كما يدخل في صناعة الحلويات والفطائر.
  3. خشب أشجار التوت يدخل في صناعة الأدوات الرياضية وكذلك الأثاث والأدوات المنزلية .
  4. يدخل في صناعة الأدوية.
  5. يعتبر من النباتات المهمة للحفاظ على البيئة.

الظروف المناسبة لزراعة أشجار التوت

  1. تنمو أشجار الموت في مدى واسع من أنواع التربة المختلفة كما يمكنه النمو في الأراضي الصخرية والفقيرة في محتواها من المغذيات وتفضل التربة جيدة الصرف، تنمو أيضا في مدى واسع من الرقم الهيدروجيني للتربة وتتحمل الأشحار البالغة الجفاف والملوحة.
  2. تتحمل أشجار التوت انخفاض وارتفاع درجات الحرارة لذلك فهي مناسبة للزراعة في العديد من دول العالم.
  3. تحتاج أشجار التوت لضوء الشمس المباشر لذا لا ينصح زراعتها في الأماكن شديدة التظليل.
  4. نسبة الرطوبة النسبية اللازمة لزراعة أشجار التوت لا تقل عن 65 % رطوبة جوية.
  5. تحتاج الأشجار في حالة الزراعة مطرية إلى حوالي 600 مللي متر ويمكن استبدال ذلك بالزراعة التي تعتمد على توفير مياه الري.

العمليات الزراعية لـ التوت

يمكن إنشاء بستان التوت في بداية فصل الربيع وقرل نهاية فصل الخريف. زراعة الشتلات وتجهيز الجورة مسافات الزراعية 5* 5متر بحيث يتم حفر التربية 75* 75 سم لإعداد جورة الزراعة ويتم قسمة ناتج العفر حيث يؤخذ نصفه ويضاف له ۱۰ كجم کمپوست ويردم به حفرة الزراعة.

ري التوت

يقل الري في الشتاء (مرة في الشهر) ومع الربيع يزداد الري (مرة في الأسبوع) ويزداد كثر في خلال فصل الصيف (مرتين أسبوع)، يفضل الاهتمام بالري حتى لا يقل حمل الأشجار من الثمار أو يحدث للثمار غير الناضجة. التقليم يفضل أن يتم إزالة الفروع في الجزء السفلي من الشجرة لتربية الحجر الما ينصح بتطويش الفروع التي توجد أعلى الشجرة للحد من ارتفاعها الشديد.

مكافحة الحشائش

من العمليات المهمة للزراعة الشتلات حيث يحدث تنافس بينها وبين الحشائش على الماء والمغذيات كما أن الحشائش قد تكون أسرع نموا وتحجب أو تقلل ضوء الشمس مما ينتج عنه ضعف نمو الشتلات وتقل المنافسة بتقدم الأشجار في العمر إلا أن الحشائش تظل مصدر لنقل الأمراض لذلك يجب التخلص ، منها.

تسميد التوت

يضاف 5 كجم كمبوست للشجرة في الربيع ويراعي في حالة الزراعة الكثيفة اخذ عينات دورية من التربة والنبات للكشف عن أي نفص في العناصر المعنية وإضافتها مباشرة.

حصاد التوت

تجمع الثمار من الأشجار الكبيرة على شبك بحيث يتم فرده أسفل الأشجار ثم يتم هز الأشجار لإسقاط الثمار أما الأشجار الصغيرة فتجمع يدويا ويراعى عدم التأخير في تسويق الثمار.

المكافحة الحشرية

سجلت إصابات بعدد كبير من الحشرات مثل التريس والنطاطات والحشرة القشرية والذبابة البيضاء والمن وغيرها من الحشرات والتي من شأنها أن تؤثر على كمية المحصول في حالة الإصابات الحشرية يمكن اللجوء للمختصين للحصول على استشارة بخصوص السبية المناسب تبعا لحالة الإصابة.

مكافحة الأمراض

تصاب البنات التوت بأمراض فطرية وفيروسية وبكتيرية كما تصاب بالطحالب من الأمراض الشائعة تعفن الجذور وتعقد الجذور النيماتودا) وتبقع الأوراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *