أهم الإجراءات الوقائية من أمراض الشتاء التى تصيب الدواجن

صناعة الدواجن في مصر تمر بالعديد من التحديات التي أثرت على الإنتاج بشكل ملحوظ، لذا تعمل الدولة على تذليل كافة العقبات أمام هذه الصناعة؛ للحفاظ على كافة المكتسبات المتحققة منذ تطوير هذه الصناعة.

ومن ضمن الخطوات التي اتخذتها الدولة لتطوير هذه الصناعة في مصر هو إنشاء قسم أمراض الدواجن بمعهد البحوث البيطرية عام 2006 عقب ظهور فيروس إنفولنزا الطيور.

حول هذا الموضوع، قال الدكتور خالد محمد البيومي رئيس قسم أمراض الدواجن بمعهد البحوث البيطرية بالمركز القومي للبحوث، إن المعهد يعمل على مواجهة الأمراض الفيروسية التي تصيب الدواجن.

أهم الأمراض التي تصيب الدواجن

وأضاف الدكتور خالد أنه مع دخول فصل الشتاء تواجه صناعة الدواجن العديد من المشكلات أهمها الأمراض الفيروسية وبخاصة الأمراض التنفسية مثل النيوكاسل ومرض إنفلونزا الطيور، مرض الالتهاب الشعبي، ومرض التهاب القصبة الهوائية المعدي.

أهم الإجراءات للوقاية من أمراض الشتاء

وأكد الدكتور خالد أن هناك مجموعة من الحلول للوقاية من الأمراض الفيروسية في فصل الشتاء، وتتمثل هذه الإجراءات في:

  • اتباع إجراءات الآمان الحيوي في العنابر بداية من اختيار العنبر، مرورا بالتجهيزات ووصولا إلى التخلص الامن من النافق أثناء دورة التربية.
  • استخدام التحصينات المناسبة، حيث أنها تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية، كما أنها تختلف باختلاف الفيروس المراد التحصين ضده.
  • ويفضل عدم خلط انواع مختلفة من اللقاحات إلى بمعرفة الشركة المنتجة.

الأسباب المؤدية إلى عدم فاعلية اللقاح

وأشار الدكتور محمد إلى وجود مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى عدم فاعلية اللقاح، ولذا يجب على المربيين الانتباه لمثل هذه الأمور، والتي تتمثل في:

الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لتبريد اللقاح والموصى بها من قبل الشركة المنتجة، أثناء عملية التخزين، حيث أن الاختلاف في درجة الحرارة يؤدي إلى عدم فاعلية اللقاح، كذلك البعد عن تجميد اللقاح.

الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للقاح أثناء الاستخدام.

معرفة العمر المناسب لتلاشي المناعة؛ حتى يتسنى التدخل وإعطاء مناعة مناسبة للطيور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *