الثلاثاء , 7 فبراير 2023

بحوث الاراضى والمياه يوضح اهمية استراتيجيات تحليل الخريطة السمادية

الخريطة السمادية واحدة من أهم البرامج التي أولتها الدولة وأجهزتها المعنية، مُمثلة في وزارة الزراعة ومراكزها ومعاملها البحثية المُتخصصة، لرسم وتحديد احتياجات الأراضي والمحاصيل الزراعية في كافة ربوع الجمهورية، وفقًا لأحدث الخطط والبرامج العلمية، بما يُعزز من فُرص الارتقاء بمستوى الإنتاجية والجودة، ويخدم أهداف خطط التنمية المستدامة والأمن الغذائي القومي.

 

تناولت الدكتورة جاكلين جرجس صادق –رئيس وحدة تحليل الأسمدة والمخصبات الزراعية والتربة، بمعهد بحوث الأراضي والمياه، التابع لمركز البحوث الزراعية– هذا ملف استراتيجيات تحليل الخريطة السمادية لمحافظات الجمهورية بالشرح والتحليل.

 

في البداية تحدثت الدكتورة جاكلين جرجس صادق عن دور وحدة تحليل الأسمدة والمخصبات الزراعية والتربة، في رسم الخريطة السمادية لكافة محافظات الجمهورية، موضحةً أنهم يقومون بسحب عينات من التربة، لاستخلاص عناصرها الغذائية الكبرى “نيتروجين، فوسفات بوتاسيوم”، والصغرى “زنك، حديد، نحاس، منجنيز” عبر عدة اختبارات معملية مُتخصصة.

 

وكشفت رئيس وحدة تحليل الأسمدة والمخصبات الزراعية وتحليل التربة، أن عملية سحب عينات التربة التي تتم على مستوى كافة محافظات الجمهورية، تتم وفقًا لضوابط صارمة لرسم الخريطة السمادية بكل دقة، وهو الأمر الذي يستلزم ترقيم وتكويد كل قطاع بشكل خاص.

 

أضافت “صادق” أنه عقب انتهاء كافة عمليات تحليل عينات التربة، يتم إعطاء النتائج للأساتذة والباحثين المُتخصصين لإنشاء جداول توضع فيها كافة البيانات، لتكون هي المرجعية التي يتم الاستناد إليها، في تحديد المُقننات السمادية الخاصة بكل محصول، تبعًا للقطاع الجغرافي الذي تتم فيه الزراعة.

 

ولفتت “صادق” إلى أن احتمالات الخطأ في نتائج اختبارات وتحليل عينات التربة غير واردة على الإطلاق، نظرًا لاستخلاصها عبر أحدث الأجهزة المُتخصصة في هذا المجال، ما يمنجهم نتائج في غاية الدقة، ويحول دون وجود أي أخطاء.

 

واختتمت الدكتورة جاكلين جرجس صادق حديثها، بالتأكيد على أن أساتذة وباحثي وحدة تحليل الأسمدة والمخصبات الزراعية وتحليل التربة، يبذلون قصارى جهدهم لتقديم أفضل خدمة علمية، ورسم الخريطة السمادية بمنتهى الدقة، بهدف الارتقاء بأداء وإنتاجية الأراضي الزراعية المصرية، وتحسين مستوى معيشة المُزارعين، لافتةً إلى أن أبواب المعمل مفتوحة يوميًا، منذ التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *