البياض الزغبي في البصل.. أعراض الإصابة ومبيدات المكافحة المعتمدة بوزارة الزراعة

البياض الزغبي واحد من أشهر الأمراض الفطرية التي تصيب محصول البصل، والتي تُمثل عدوًا طبيعيا مُزعجًا ومُرهقًا لجموع المُزارعين، نظرًا لحجم الخسائر الاقتصادية المُتوقعة جراء حدوث الإصابة، ومُعدلات الهدر والفاقد من إجمالي حجم الحصاد المُتوقع بحلول نهاية الموسم، وهو الأمر المرهون بمدى الوعي والإلمام بكيفية رصد مؤشرات الأعراض المرضية، والقدرة على تنفيذ البرامج العلاجية والوقائية بالشكل السليم.

في هذا السياق، حرصت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، في إصدارها لعام 2023، على تقديم حزمة من التوصيات الفنية والإرشادية الهامة، لتوعية مُزارعينا بمؤشرات الإصابة، وأبرز الأعراض المرضية الظاهرية، الناجمة عن حشرة التربس في محصول الفول، بالإضافة لأهم المستحضرات الكيميائية، والمبيدات المُعتمدة رسميًا، للتعامل معها والوقاية منها، تماشيًا مع حجم الاهتمام الهائل والملحوظ، الذي أولته الدولة للقطاع الزراعي عامة، والمحاصيل بكافة أنواعها، للنهوض والارتقاء بها بما يفي باحتياجات المواطنين، ويعزز ملف الآمن الغذائي القومي.

البياض الزغبي في البصل علامات ومؤشرات الإصابة يمكن رصد علامات ومؤشرات حدوث الإصابة بـ”البياض الزغبي في محصول البصل”، والتي تتبدى على هيئة بقع بيضاوية أو مطاولة اسطوانية الشكل، ذات أحجام متباينة ومختلفة، وإن اتفقت جميعها في شكلها الظاهري، ولونها الأخضر الشاحب.

يترتب على ظهور العلامة المشار إليها انتشارًا متسارعًا للفطر الأسود الذي ينمو فوق البقع، ما يُضعف ويقلل من قدرة الشماريخ على حمل النورات، لتلتوي فيما بعد وتأخذ شكل “رقبة الأوزة”، وتعجز الرؤوس عن إنتاج البذور اللازمة لنجاح الزراعة.   البياض الزغبي في البصل توقيت حدوث الإصابة تحدث الإصابة بالأمراض الناجمة عن البياض الزغبي، والتي تستهدف محصول البصل في كافة مراحل نموه، بحسب الظروف البيئية السائدة، والتي تتغير من منطقة لأخرى، فيما يفضل البدء الفوري بتنفيذ برنامج المكافحة المُوصى به من قِبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بمجرد رصد أول مؤشرات حدوث الضرر.

البياض الزغبي في البصل المبيدات المعتمدة ببرامج المكافحة أوصت لجنة المبيدات باستخدام الـ9 مُركبات المُعتمدة، ضمن برنامج مكافحة البياض الزغبي، وهي:

١- أكروبات مانكوزيب WG69%

٢- أميستارتوب SC32%

٣- تازولين WP72%

٤- ريدوميل جولد بلاس 25%

٥- سيم ميليديو WP72%

٦- شامب دي بي 6%

٧- فوليو جولد 75%

٨- كوبكس WP84%

٩- مولر WP66%

١٠- فول كروز WP72%

١١- أنيكس كومبي 5%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *