الثلاثاء , 7 فبراير 2023

تعرف على أهمية دودة القز فى صناعة الحرير

قالت الدكتورة رحاب حسني طه رئيس قسم بحوث الحرير بمركز البحوث الزراعية ، أن صناعة الحرير هي من دودة القز ونبات التوت ، لذلك هي تعد من الصناعات الزراعية الصناعية ، والتي يمكن أن تحقق التنمية المستدامة ، في محاربة الفقر وتوفير فرص عمل كريمة ، المساواة بين الجنسين حيث يمتهن الكثير من السيدات هذه المهنة ، بالاضافة الي تعديل المناخ الجوي من خلال زراعة أشجار التوت .

وأشارت رئيس قسم بحوث الحرير  أن صناعة الحرير  فرصة واعدة، مؤكدة أن الاهتمام بهذا المجال موجود منذ عدة سنوات، فهناك تعليمات من رئيس الوزراء منذ عامين بالاهتمام  بتلك الصناعة، حيث بدأ المشروع منذ 2009 لكن مع زيادة عدد المتهمين، بدأت الدولة في 2016 تركيز الاهتمام على هذا الملف.

وحول النهوض بصناعة الحرير قالت الدكتورة رحاب أن هناك جلسات عقدت مع وزير التربية والتعليم للتوعية بأهمية دودة القز ودورها وكيف يمكن تحقيق الربح من خلالها ودوره التربية كلا هذا من خلال المناهج التعليمية في التعليم الاساسي والتعليم الزراعي والصناعي وتخصصات الزراعة .

وأوضحت الدكتورة رحاب أن ابرز العقبات كانت نقص الخامات وشجر التوت والمساحات المنزرعة لتوفير المواد الخام للعاملين في تربية دودة القز، مشيرة  أن مصر تعاني من نقص عدد بيض دود القز، مشيدة بقرار  الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعفاء بيض دود القز من الجمارك وأعقبه قرارا من المالية بإعفاء هذا البيض من الضرائب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *