رئيس مركز معلومات المناخ ينفى وجود إصابات بمرض الصدأ الأصفر على القمح

نافذة الزراعة
نفى الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، وجود اصابات بمرض الصدأ الأصفر على القمح، مشيرًا الي انه لم تحدث أى إصابة حتى الان على الأصناف كلها سواء حساسة او مقاومة .

وأضاف فهيم أن الأعراض المنتشرة هي لوجود بعض الاصفرار على أوراق القمح هى لمظاهر أخرى مثل نقص الفسفور أو نتيجة لزيادة تشبع التربة بالماء تحت النباتات نتيجة الامطار الغزيرة فى شمال الدلتا أو تأخير رش مبيدات الحشائش.

أشار فهيم إلى أن ذلك لا يعنى ان الظروف لا تتجه ناحية حدوث اصابات فنماذج التنبؤ تشير الى استيفاء كافة عناصر وعوامل المناخ المناسبة لقيام الدورات الاولى وعلى الأصناف الحساسة “جميزة 11 وسدس 12 ومصر 1” فى مناطق الدلتا وعليه لا يجب ابداً الاطمئنان .

وأكد فهيم على استمرار المتابعة من مزارعي الغلة ومن الادارات المعنية خاصة اي حقل منزرع بالإضافة خارج الخريطة الصنفية في مناطق الوجه البحرى.

وفى سياق متصل، قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك 3 أمراض لابد أن نأخذ حذرنا منها فى هذه الفترة، هى العفن الرمادي على الفراولة والطماطم وفلفل الصوب واللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوي واللفحة الأرجوانية على الثوم والبصل، ومع برودة الجو ليلاً ستقل الإصابة بالبياض الدقيقي في الطماطم والفراولة.

‏‎وأضاف فهيم أن محصول طماطم الصعيد التى تجمع التحجيم والتلوين سيضعف وعليهم بسترات أو نترات البوتاسيوم رشاً، لكن لو اشتد البرد فيكون له التأثيرات الفسيولوجية التالية:

‏‎1- توقف تقريباً حركة السيتوبلازم في الخلايا كما فى الشعيرات الجذرية ومن أعراضه اصفرار وضعف وتقزم “شديد” فى النمو .

‏‎2- أحيانا ظهور البلازما “الكاذبة” في بعض الخلايا بسبب الزيادة المفاجئة فى نفاذية الأغشية وتسرب المواد المذابة من الخلايا ، ضعف ونقص في معدلات الصب والتحجيم فى المحاصيل الأرضية .

‏‎3- المجاعة الداخلية بسبب زيادة معدل التنفس على حساب معدل البناء الضوئي يؤدي الى حدوث نقص التغذية وتظهر معظم أعراض نقص العناصر وخاصة البوتاسيوم والماغنسيوم وطبعا الكالسيوم، ومن أعراضه احتراق حواف الأوراق وتبقع أوراق وعفن الطرف الزهري .

‏‎4- تثبيط النقل – حيث يتوقف النقل للماء والعناصر تماماً فى درجات الحرارة المنخفضة ، زي قصب السكر ومعظم أشجار الفاكهة والزيتون.

‏‎5-هذه التوصيات محددة حسب المحصول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *