مع تقلبات الطقس.. أهم 6 توصيات للمزارعين تجنبا لحدوث تلف لمحاصيلهم

نافذة الزراعة

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، عن أهم التوصيات للمزارعين ، وذلك بسبب التقلبات الجوية الراهنة تجنبا لحدوث أى تلف فى المحاصيل أو أمراض تصيبهم .

أهم التوصيات :
1. وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها اليوم.

‏2. للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.

‏3. اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

4 بعد توقف سقوط الامطار يتم المعاملة بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس … بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الامراض الفطرية بها …

‏‏5.. متوقع عند زيادة كميات الامطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الامكان.

6. توقع بعض الآفات الحشرية الهامة.واهمها تربس البصل والثوم ( في الصعيد) وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس ثم فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون ،و ما زالت ذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو.

وكشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، عن آخر مستجدات حالة الطقس اليوم الإثنين 9 يناير 2023 ، حيث قال إنه مع تحرك المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا شرقا
فتستمر الأجواء الممطرة حتى ساعات الليل.

وأضاف “فهيم” خلال تصريحات صحفية أنه متوقع سقوط الامطار المتوسطة علي السواحل الشمالية الشرقيه و سيناء تصل الي حد السيول علي مناطق من شمال ووسط سيناء ، كما أنه من المتوقع أمطار متوسطة الشدة الي خفيفة علي مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري وخليج السويس وجنوب سيناء .

و تمتد الامطار خفيفة الي مناطق من القاهرة الكبري وشمال الصعيد في صورة زخات متقطعة ، مع استمرار الطقس البارد في الصباح الباكر وساعات الليل علي اغلب الانحاء.

وتتكون الشبورة المائية صباحا علي بعض الطرق المؤدية من والي القاهرة الكبري والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *