الثلاثاء , 7 فبراير 2023

مميزات بيض السمان.. بروتين رخيص وبديل للعلاج

نافذة الزراعة
بعد طرح وزارة الزراعة المئات من كراتين بيض السمان في منافذها الرسمية لبيع بيض السمان، بسعر 20 جنيها للكرتونة و80 قرشا للبيضة الواحدة، يتساءل كثيرون هل لهذا البيض فوائد مثل بيض الدجاج والطيور الأخرى، وهل يمكن أن تكفي كرتونة بيض السمان الأسرة كبديل عن الأنواع الأخرى، وهل كان يباع ذلك البيض قبل ذلك وعلى الرغم من أن بيض السمان صغير الحجم ، إلا أنه متفوق في الجودة عن الانواع الاخرى ، حيث يحتوي بيضة سمان واحدة تساوي خمس بيضات دجاج. بيض السمان يحتوي على 13 % بروتين و 140% من فيتامين ب وهو جيد للوقاية من الربو والسعال ،شوربة بيض السمان مفيد لنزلات البرد والانفلونزا.

بيض السمان مناسب لفقر الدم ومشاكل الدورة الشهرية. يساعد تناول بيض السمان أيضًا في تكوين خلايا الدم. لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد ، فهو يساعد في حل مشاكل الدورة الشهرية عند النساء. يساعد في صحة الأوعية الدموية والدورة الدموية ومستويات الهيموجلوبين.

بيض السمان منبه قوي جيد. وفقًا للعلماء البلغاريين ، فهو أكثر فعالية من المنشطات الجنسية ، لذلك فهو جيد جدا للرجال.

أين تجد بيض السمان
وزارعة الزراعة تطرح منافذها الرسمية لبيع بيض السمان بالدقي .

سعر كرتونة بيض السمان:
فطرحت وزارة الزراعة بيض السمان بأسعار منخفضة حيث وصل سعر كرتونة بيض السمان بمنافذ وزارة الزراعة بالدقي 20 جنيها للكرتونة أى أن البيضة بـ 80 قرشا ، لكن بالنسبة للحجم فهي تقل حجمها عن بقية الأنواع الأخرى لذا فقد تحتاج الأسرة من كرتونتين إلى ثلاث كراتين من بيض السمان حتى تعوض نقص الأنواع الأخرى.

ما هي فوائد بيض السمان
يحتوي بيض طائر السمان على كمية غذائية كبيرة للكبار والصغار، حيث تحتوي كرتونة البيض السمان على مستوى عالي من الأحماض البروتين الذي يساعد على تحفيز وظائف المخ وتغذية الجهاز العصبي في الدماغ.

ومن جانبه كشف خبراء التغذية عن فوائد بيض السمان وهي: “بيض السمان مادة مغذية أكثر من بيض الدجاج بأربعة أضعاف، علاج لاضطرابات الجهاز التنفسي، يساعد في علاج الحساسية، إدارة مرض السكري، يقلل من مخاطر الإصابة بفقر الدم، يحافظ على ضغط الدم الطبيعي، يساعد الجسم على التخلص من السموم، تخفيف آلام المعدة، يحسن الرؤية، يحسن المناعة ويعزز التمثيل الغذائي، يخفض نسبة الكوليسترول في الدم وحماية القلب، الوقاية من السرطان، يحسن صحة الجلد، يحسن جودة الشعر، مفيد للمرأة الحامل، يساعد في علاج الاضطرابات الجنسية، يساعد في علاج اضطرابات الكلى ويمنع تكون الحصى في المثانة، تقوية العظام والأسنان، يساعد على النطق، يحفز الذاكرة، توفر بيضة السمان الواحدة جزءًا كبيرًا من احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 12 والسيلينيوم والريبوفلافين والكولين”.

هل كرتونة بيض السمان تكفي الأسرة كبديل عن كرتونة البيض الدجاج ؟

حيث يتراوح سعر كرتونة البيض الأبيض من 78 ل 80 جنيهًا، أما سعر كرتونة البيض الأحمر فيتم طرحها بأسعار تتراوح من 83 لـ 85 جنيها ، ولهذة السبب طرح البديل من قبل وزارة الزراعة لأنواع البيض المختلفة، يتضح أن سعر بيض السمان أرخص بكثير عن بقية الأنواع الأخرى، وذلك طبقا للأسعار الرسمية .

وف نفس السياق قال الدكتور ممدوح السباعي في تصريحات صحفية ، إن رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن وزارة الزراعة طرحت كراتين بيض سمان بأسعار مخفضة للجمهور،وأن سعر كرتونة بيض السمان في منافذ الوزارة تبلغ نحو 20 جنيهًا فقط، بما يعادل 80 قرشًا
للبيضة.

وأوضح رئيس قطاع الإنتاج، أن أسعار منافذ الوزارة أقل من السوق بنحو 30%، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتوفير السلع بأسعار مخفضة لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

تغذية بيض السمان

تحتوي بيضة السمان الواحدة على 9 جرام على:

السعرات الحرارية: 14
الدهون: 1 جرام

البروتين: 1 جرام
الألياف: 0 جرام

الكربوهيدرات: 0 جرام
الريبوفلافين: 6٪ من القيمة اليومية
الكولين: 4٪ من القيمة اليومية (DV)
الفولات: 2٪ من القيمة اليومية
حمض البانتوثينيك: 3٪ من القيمة اليومية
فيتامين أ: 2٪ من القيمة اليومية
فيتامين ب 12: 6٪ من القيمة اليومية
الحديد: 2٪ من القيمة اليومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *