الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لإستثمار آمن في البورصة "اجري نيوز" ينشر مالاتعرفه عن الأكتتاب وأنواعه

البورصة-المصرية
البورصة المصرية
أ أ
يعتبر الاكتتاب جزءا مهما من عملية تمويل الشركات وتوسعها، كما يوفر فرصة للمستثمرين للاستثمار في الشركات الناشئة والمتطورة والمساهمة في نموها وتطورها.

وخلال السطور التالية ننشر كل ما تريد معرفته عن الاكتتاب وأنواعه وكيف يتم الاستثمار فيه .

ما هو الاكتتاب؟

الاكتتاب، أو العرض العام الأولي، هو عملية تحويل شركة من كيان خاص إلى شركة عامة عبر طرح أسهمها للبيع للمستثمرين الصغار، الذين غالباً ما يمتلك كل منهم جزء صغير من أسهم الشركة، بالإضافة إلى عدد من المساهمين الكبار المسيطرين على جزء كبير من أسهم الشركة، والذين يلعبون دوراً أساسياً ومهماً في سَنّ القرارات الخاصّة بالشركة. 

ما هي مميزات الاكتتاب؟

1-     فرصة شراء أسهم شركة ما بسعر منخفض قبل طرحها للاكتتاب العام.

2-     فرصة المشاركة في نمو الشركة.

3-     فرصة تحقيق أرباح من خلال تداول أسهم الشركة بعد طرحها للاكتتاب العام.

 ما هي عيوب الاكتتاب؟
1- عدم وجود ضمان لنجاح الشركة.

2- مخاطر السوق: قد تنخفض قيمة أسهم الشركة بعد طرحها للاكتتاب العام.

3- فترة الانتظار: قد تستغرق عملية الاكتتاب بعض الوقت قبل طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام.

أنواع الاكتتاب؟

الاكتتاب العام: هو عبارة عن المشروع العملاق والضخم الذي ينفذه شخص أو مجموعة من الشركاء، ويرغبون في توزيع جزء من أسهم المشروع على عدد كبير من عامة الناس والذين يعرفون بالمستثمرين الصغار، الذين يمتلكون عدداً بسيطاً من أسهم المشروع، مع حرص مؤسسي المشروع أو المستثمرين الكبار على المحافظة على امتلاكهم أكبر قدر من الأسهم مقارنةً مع المستثمرين الصغار، للمحافظة على موقعهم كصنّاع للقرار في هذا المشروع.

هذا النوع من الاكتتاب يعطي الفرصة للمستثمرين الصغار للاستثمار في مشاريع كبيرة والمشاركة في نموها وتطورها، مقابل مبالغ مالية معقولة تتناسب مع إمكانياتهم المالية.

الاكتتاب الخاص: الاكتتاب الخاص هو عملية بيع أسهم شركة معينة لمجموعة محددة من المستثمرين المختارين بدقة، والذين يمكن أن يشملوا مؤسسات مالية كبيرة، وشركات استثمار، وأفراد أثرياء، ويتم عادةً إجراء الاكتتاب الخاص قبل الإدراج العام للأسهم في البورصة، وهو يتم بشكل خاص بين الشركة والمستثمرين المختارين.

ويتمثل الاكتتاب الخاص أو المغلق في المشاريع المتوسطة أو البسيطة، أو الذي يكون مؤسسوه من أصحاب رؤوس الأموال فلا يحتاجون إلى إشراك المساهمين الصغار في المشروع، وغالباً ما يوجه الاكتتاب الدعوة للمشاركة بالمشروع إلى شخصيات معينة ومحددة من المستثمرين الكبار، وبذلك تبقى ملكية المشروع لعدد صغير من المساهمين، كما يوصف الاكتتاب المغلق باكتتاب الحجرات لأن الاكتتاب غالباً ما يحدث بين شخصيات تعرف بعضها البعض بشكل جيد.

كيف يتم الاستثمار عن طريق الاكتتاب؟

 تتم عملية الاكتتاب عن طريق بيع الأسهم مقابل سعر محدد مسبقًا، ويمكن للأفراد والمؤسسات شراء هذه الأسهم خلال فترة معينة تُعرف باسم فترة الاكتتاب.

وبعد انتهاء فترة الاكتتاب، يتم تقسيم الأسهم بين المشترين وتُدرج في البورصة إذا كانت الشركة تعتزم التداول العام بها.

وتتضمن عملية الاكتتاب عدة خطوات مهمة، وهي كما يلي:

كيف يتم تحديد سعر الاكتتاب

1- فتح باب الاكتتاب: يتم تحديد سعر الطرح للأسهم من قبل الشركة المصدرة وبنك الاستثمار بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية ويتم فتح باب الاكتتاب للجميع لشراء الأسهم.

2- تقديم الطلب: يقوم المستثمرون بتقديم طلبات شراء الأسهم من خلال شركات السمسرة أو الوساطة المالية المرخصة.

3- إصدار الأسهم: بعد اكتمال عملية الاكتتاب وجمع الطلبات، تقوم الشركة المصدرة بإصدار الأسهم وتوزيعها على المكتتبين.

4- التداول في البورصة: يتم وضع الشركة في القيد بالبورصة ليتمكن المستثمرون من التداول على الأسهم في السوق المالية.

5- المشاركة في اتخاذ القرارات: بعد شراء الأسهم، يكتسب المساهمون الحق في المشاركة في اجتماعات الشركة واتخاذ القرارات المتعلقة بالشركة.

6- توزيع الأرباح: في نهاية العام، يتم توزيع أرباح الشركة على المساهمين وفقًا لحصتهم في رأس المال.

ما هي قوانين الاكتتاب؟

يهدف قانون الاكتتاب في شركات المساهمة العامة إلى تنظيم وتسهيل عملية الاكتتاب في أسهم الشركات المساهمة العامة.

وفيما يلي تفاصيل حول بعض المواد الرئيسية في قانون الاكتتاب، والتي تشكل إطارًا قانونيًا يضمن نزاهة وشفافية عملية الاكتتاب في الشركات المساهمة العامة وحماية حقوق المساهمين والمستثمرين..

1- تغطية قيمة الأسهم وتغطية قيمة أسهم المؤسسين: حيث يجب على مؤسسي الشركة تغطية كافة الأسهم التي تم الاكتتاب بها أثناء تأسيس الشركة.

2- يُحظر على المؤسسين الاكتتاب في الأسهم المطروحة أثناء مرحلة التأسيس.

3- يجب أن لا تتجاوز نسبة المؤسسين في الشركة المساهمة العامة 75% من مساهمة التأسيس في رأس المال.

4- حظر التصرف بالسهم التأسيسي والاستثناء من الحظر: حيث يُحظر التصرف بسهم التأسيسي لمدة عامين على الأقل من تأسيس الشركة، ما لم يكن هناك استثناء قانوني.

5- الاستثناءات من هذا الحظر تشمل انتقال ملكية السهم لورثة المؤسس أو المؤسسين، أو انتقاله إلى شخص آخر عبر قرار قضائي أو بيع بالمزاد العلني.

6- تزويد أسماء المكتتبين لمراقب الشركات: فيجب تزويد الشركة بأسماء المكتتبين وكميات الأسهم المطلوبة لمراقب الشركات خلال مدة لا تتجاوز شهرًا من تاريخ إغلاق عملية الاكتتاب.

7- تخصيص الأسهم وإعادة المبالغ الزائدة: فيجب تخصيص الأسهم في حال زيادة الاكتتاب عن الأسهم المطروحة، وتلتزم الشركة بإعادة المبالغ الزائدة عن قيمة الأسهم المطروحة.

8- تطبيق الاكتتاب بشكل ملائم: فيجب أن يتم تطبيق عمليات الاكتتاب بشكل يتماشى مع أحكام القانون والقوانين الأخرى المعمول بها.
icon

الأكثر قراءة