الأحد , 20 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

إنشاء مدينة زراعية عالمية على مساحة 22 ألف فدان على بحيرة ناصر بأسوان

اجرى نيوز .. خاص

صرح محافظ أسوان مجدي حجازي، بأنه يجرى إنشاء مدينة عالمية متكاملة بمنطقة كركر على ضفاف بحيرة ناصر ستقام عليها مشروعات زراعية حقيقية منها 4 آلاف فدان إلى جانب 18 ألف فدان بمنطقة وادي الأمل القريبة منها، حيث تقوم الدولة حاليا بتوفير مقنن مائي لها يخدم هذه المشروعات لإقامة مجتمعات عمرانية توفير المزيد من فرص العمل.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ ، اليوم، مع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب برئاسة هشام الشعينى رئيس اللجنة.

وقال المحافظ – عن التنمية داخل بحيرة ناصر- إن الدولة وضعت خطة طموحة لتنمية الثروة السمكية داخل البحيرة باعتبارها سلة مصر الغذائية الأولى من الأسماك، لافتا إلى أن الدولة وضعت حاليا خطة طموحة لتنمية بحيرة ناصر وزيادة إنتاجها السمكي.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع باستمرار خطة تنمية البحيرة، حيث يتم أطلاعه على خطة وجهود التنمية، باعتبار أن بحيرة ناصر تمثل أمن قومي حقيقي للغذاء من الأسماك في مصر، موضحا أن أولى خطوات التنمية المنفذة حاليا داخل البحيرة، هي غلق البحيرة حاليا أمام عمليات الصيد، اعتبارا من منتصف مارس الماضي وحتى منتصف مايو المقبل، بهدف تنمية الثروة السمكية وزيادة إنتاجية البحيرة من الأسماك.

وكشف محافظ أسوان لأعضاء اللجنة، أن تماسيح بحيرة ناصر بريئة تمام من واقعة ضعف وقلة الإنتاج السمكي، مرجعا ذلك لعمليات استنزاف موارد البحيرة من الأسماك بسبب عمليات الصيد الجائر وغير المشروع.

وتابع المحافظ، بأنه يجرى حاليا دراسة أقامة بحيرة صناعية بمنطقة كركر على ضفاف بحيرة ناصر للاستفادة من تواجد التماسيح سياحيا وصناعيا.

ومن جهته، كشف النائب هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة والري، أن مزارعي القصب بمناطق نصر النوبة ودراو وبعض أجزاء مركز أدفو بمحافظة أسوان يعانون من صعوبات نقل محصولهم إلى مصانع السكر سواء بكوم أمبو وأدفو، الأمر الذي يدعونا الآن التفكير بجدية في إنشاء مصنع ثالث بنصر النوبة لاستيعاب الكميات الكبيرة المنزرعة لمحصول قصب السكر باعتبار أن محصول قصب أمن قومي لمصر الآن.

وتناول أعضاء اللجنة عدد من المشكلات المتعلقة بالنقص الحاد في الأسمدة الكيماوية، وتقنين أوضاع المتعدين المستقرين على الأراضي الزراعية، ومشكلات ري أراضي وادي النقرى والصعايدة بأسوان، وإشهار الجمعيات الزراعية النوبية ضمن مقررات خطة تعويض أهالي النوبة بأسوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *