آخر الأخبار

الطماطم تصعد لـ12 جنيها ودعم التموين يقتصر على سلعتين فقط

اجرى نيوز ..خاص

ارتفعت أسعار مجموعة من السلع الغذائية، خلال اليومين الماضيين، أبرزها السمك والخضراوات، فيما استقرت الدواجن واللحوم عند مستوياتها المرتفعة منذ الشهر الماضى.

قال رمضان صالح، تاجر خضراوات فى سوق العبور، إن أسعار الطماطم واصلت ارتفاعها، بنسبة تقترب من %40 خلال يومين لتصل إلى 10 و12 جنيها للكيلو، مقابل 8 جنيهات متوسط الأسبوع الماضى، كما بلغت أسعار البامية للمستهلك ما بين 40 و45 جنيهًا، مقابل نحو 35 جنيهًا خلال نفس الفترة.

وأرجع صالح ارتفاع الأسعار إلى نقص المعروض فى هذه الفترة، من كل عام، التى تسمى «فاصل العروات» بين الموسمين، الشتوى والصيفى، وتوقع مواصلة الأسعار لارتفاعها حتى بداية مايو المقبل، وهو الوقت الذى يبدأ فيه الإنتاج الجديد للعروة الصيفية.

وقال محمد صالحين، تاجر أسماك؛ إن الأسعار ارتفعت فى الأسواق، ليصعد البلطى من 38 إلى 40 جنيهًا، فيما استقرت باقى الأصناف عند مستوياتها المرتفعة منذ فترة، إذ يبلغ سعر كيلو البورى 65 جنيهًا، والمكرونة 70، والجمبرى 200، والكابوريا 100.

وأرجع ارتفاع الأسعار إلى نقص المعروض المحلى، فى ظل توجيه غالبية إنتاج المزارع إلى التصدير للاستفادة، من التداعيات الإيجابية لتراجع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

واستقرت أسعار الدواجن عند 29 جنيهًا لكيلو الدجاج الأبيض، و38 للبلدى، و43 للرومى، و40 للبط، حسبما صرح عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

فيما بدأت وزارة التموين، صرف مقررات السلع التموينية عن أبريل الجارى، للمستفيدين من البطاقات التموينية، لتعلن رسميا ان الدعم الحكومى سيقتصرعلى سلعتين فقط، هما الزيت، والسكر، حال طلبهما المستفيد من البطاقات، فضلا عن تحديد 20 سلعة إضافية، من حق المستهلك طلبها على البطاقات التموينية بالسعر الحر، وألزمت البقالين بالإعلان عن سعرها، بعد إضافة هامش الربح المقرر له فى كل واحدة.

وأضافت الوزارة فى بيان لها امس؛ أنه من حق المواطن الحصول على سلعتى الزيت والسكر حال طلبهما، نظرًا لوجود دعم إضافى على كيلو السكر، الذى يسلم للمستفيد بـ8 جنيهات، بدلا من 10.5 جنيه، بأقل من سعره فى السوق بـ2.5 جنيه، وعبوة الزيت بـ12 جنيهًا بدلًا من 15 جنيهًا، أقل من 3 جنيهات عن سعر السوق.

كانت الوزارة تتيح السلع الإضافية للمستفيدين من البطاقات التموينية بأسعار أقل من نظيرتها فى السوق الحرة عبر تعاقدات مجمعة مع الشركات المنتجة للسلع الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *