الأحد , 29 نوفمبر 2020
آخر الأخبار

نصائح تجعل من الصيام فرصة لضبط ضربات القلب وتنشيط المخ والتخلص من سموم الجسم

اجرى نيوز .. خاص

قالت الدكتورة هند عباس عيسى-باحث بقسم التغذية و علوم الاطعمة-المركز القومي للبحوث، ان الصيام له فوائد صحيه عديدة من اهمها انه له تأثير ايجابي في اعادة ضبط وانتظام ضربات القلب، ويعزز ويقوي جهاز المناعة حيث يساعد على ارتفاع نسبة بعض أنواع الأجسام المضادة.

واضافت، يساعد الصوم والتغذية الصحيةعلى تنشط المخ بدرجة كبيرة وبالذات لدى كبار السن، اذا حرصنا علي تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والأغذية الغنية بالحمض الدهني (أوميجا 3) التي تزيد من كفاءة توصيل الإشارات في المخ.

وتري الدكتورة هند، أن الصيام يساعد أيضاً على التخلص من السموم المتراكمة بالجسم طوال العام بسبب تناول الأغذية المعلبة أوالمحتوية على ألوان صناعية أو حتى متبقيات الأدوية بالإضافة إلى السموم التي نستنشقها مع الهواء من عوادم السيارات وغازات المصانع وغيرها.

وفى ذات السياق فالصيام يساعد على شفاء بعض امراض الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل، والصدفية.

وتضيف ان الصيام ليس فقط شهرلانتعاش الروح و لكن ايضاً موسماً لانتعاش الجسد بالتغذية السليمة الصحية التى يمكن ان تتحقق من خلال

• بدء الإفطار بتناول حبتين من التمر لا سيّما للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم

• تناول الشوربة يُعتبر من الأطباق الهامة على مائدة الافطار نظراً لأهميتها في تحضير المعدة لاستقبال الطعام ،واحتوائها علي كثير من المغذيات كما أنها تعمل على تعويض الجسم عن جزء من السوائل المفقودة خلال النهار.

• السلاطه الخضراء من الاطباق الضرورية نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والألياف.

• والنشويات كالأرز، البطاطس والبرغل الأسمر تعتبر من الاطباق الرئيسيه في الافطار فمن المعروف ان الجسم يمتص الاطعمه الغنيه بالمواد النشويه ببطء وبالتالي تعمل على تعديل نسبة السكر في الدم لفترة تمتد من 4 – 5 ساعات وعلي الاخص لمرضي مرض السكري.

• ويراعي تناول نوع من اللحوم التي يفضل ان تكون مشوية او مسلوقة (سمك، دجاج بدون جلد، لحم أحمربدون دهون) . إذ إن البروتينات ضرورية لتجديد خلايا الجسمكما انها تمنح الشعور بالشبع وبالتالي تخفف من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الاطعمه.

• بالإضافة إلى احتواء الافطار علي الخضراوات المسلوقة او المطهية على البخار مثل البروكلي والسبانخ والبازلاء واللوبية والكوسا والجزر، التي تمد الجسمبالفيتامينات والمعادن، وايضا بالألياف الضرورية لصحة الجهازالهضمي. والخضراوات المطهيه تعتبر من الاطباق الرئيسيه لذا يجب تناولها بكمية معتدلة للحفاظ على صحة جيدة

• الاعتدال في تناول المقبلات (كالمقالي والمعجنات) والحلويات لأنها غنية بالدهون والأملاح والسكريات.

• تناول ثلاث وجبات خلال هذا الشهر المبارك يعتبر أساسي كما خلال أيام السنة العادية كلها. فتناول الإفطار، وجبة خفيفة في الليل والسحور يجنبك تناول الطعام باستمرار خلال الساعات بين الإفطار والسحور.

• مع ارتفاع درجات الحرارة و زيادة عدد ساعات الصوم الى حوالى 16-17 ساعة تقريبا يبجب الحرص على تناول الماء الكافى بين الافطار و السحور وذلك لتجنب الجفاف ومَدّ الجسم بالسوائل الضرورية.

وتنصح د هند بتجنب تناول بعض الاطعمة:

• مثل المعلبات والأغذية المصنعة والمكسرات المملحة والمخللات لأنها قد تزيد شعورك بالعطش خلال فترة الصيام.

• عدم تناول الحلوى بعد وجبة الإفطار مباشرة حتى لا تؤخر عملية الهضم او تحدث اضطراب في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات, لذا يفضل تناولها بعد ساعتين الى ثلاثة من تناول الإفطار. علي ان نتناول نوعا واحدا من الحلوي بحيث لا تتجاوز القطعة مقدار حجم ثلاثة أصابع، كي نحدد كمية السعرات الحرارية التي تتناولها خلال شهر رمضان المبارك،

• تجنب كثرة تناول المشروبات المدرة للبول مثل الشاى و القهوة.

• قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. ولكي نتجنب حدوث هذا الأمر يجب ان نحرص على تناول كمية وافرة من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات ,شرب كمية كافية من الماء ,ممارسه نوع من النشاط البدني خلال اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *