السبت , 21 سبتمبر 2019
الرئيسية / مستلزمات انتاج / شاهد بالصور .. مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل 

شاهد بالصور .. مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل 

 

تتعدد فوائد ثمار الزيتون، التى تنتشر أفضل أنواعه فى صحراء مطروح وسيوة، وتنتج كميات كبيرة وأنواع متعددة من الثمار، لإنتاج زيت الزيتون، وزيتون التخليل لطعام المائدة.

ويعتبر الزيتون المحصول الرئيسى لمحافظة مطروح، ويحتوى الزيتون وزيوته، على قيمة غذائية وعلاجية كبيرة، إلى جانب الزيتون المخلل، الذى يستخدم كمقبلات مع الطعام، لما يحمله من عناصر غذائية متنوعة.

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (1)

ويستخدم زيت الزيتون فى الطعام لاحتوائه عناصر مفيدة للجسم والصحة العامة، لخلوه من الدهون والكولسترول، وينصح الأطباء كثير من المرضى خاصة مرضى القلب باستخدامه، كما يستخدم كدهان للجسم لعلاج الكثير من الحالات، ويدخل زيت الزيتون فى كثير من مستحضرات التجميل وكزيت للشعر، إضافة إلى الكثير من الاستخدامات الأخرى.

وأكد صالح العشيبى مسئول وحدة الإعلام بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، التابع لمركز بحوث الصحراء، أن وحدة التصنيع الزراعى بالمركز، تستقبل خلال موسم عصر الزيتون الثمار من المزارعين، لعصره واستخراج الزيت بمقابل رمزى.

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (4)

وأوضح أن عملية إنتاج زيت الزيتون، تمر بمرحلة غسيل ثمار الزيتون، ثم مروره فى الهواية لنزع المخلفات وأوراق الشجرة، قبل فرم الثمار بماكينة لتصبح كالعجينة، ويليها مرحلة التقليب على حسب نسبة الزيت فى ثمار الزيتون، ليصل إلى المرحلة النهائية وهى مرحلة الطرد المركزى، وهى الأهم فى عملية فصل زيت الزيتون من العصير الناتج من الثمار.

وأكد المهندس إسلام السيد مسئول وحدة التصنيع الزراعى بمركز التنمية المستدامة أن مطروح تتميز بزاعة الزيتون الشملالي، وهو من أجود الأنواع فى إنتاج الزيت، حيث يصل إنتاج الطن من ثماره إلى 250 كيلو جرام من الزيت وتليه فى الإنتاجية ثمار زيتون البيكوال والكاروتينا والكاروناكى، والتى يتراوح إنتاج الطن منها مابين 110 و150 كيلوجرام، من زيت الزيتون، مشيرا إلى أن سعر كيلو زيت الزيتون يباع فى الأسواق بـ 100 جنيه بالنسبة لزيت الزيتون المستخرج من أشجار سيوة و110 جنيهات للزيت المستخرج من أشجار مطروح، لتميز الزيت بانخفاض نسبة الملوحة، لأن الأشجار تروى بمياه الأمطار.

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (5)

ويؤكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، أن مركز التنمية المستدامة ينظم دورات تدريبية للفنيين لصيانة وتشغيل معاصر الزيتون الآلية بوحدات المركز فى مدينة مرسى مطروح وواحة سيوه، لصيانة معاصر الزيتون بهدف زيادة وتحسين جودة زيت الزيتون، وإنتاج زيت يصلح تصديره للخارج، وكذلك عملية التعبئة الجيدة بمواصفات عالمية.

وقال عبد الرحمن بلل أحد التجار بمطروح، أن هناك أكثر من 125 نوع من الزيتون، وأشهر أنواع الزيتون المخلل هى الزيتون العزيزى الأخضر والأسود ويطلق عليه فى سيوة اسم الزيتون الحامض وسعر الكيلو المخلل منه 12 جنيهات، والزيتون التفاح وهو من النوعيات الجديدة فى سيوة ومتوسط سعر الكيلو 18 جنيها، وهناك زيتون كلاماطا أو دولسى ومنه عدة أنواع مختلفة من حيث الحجم واللون والمذاق وتتراوح أسعاره بين 15 إلى 20 جنيها، ويعد زيتون الكلاماطا اليونانى أفضل الأنواع من حيث الطعم أو الحجم.

وأشار إلى أن هناك مصانع متخصصة لتخليل وتعبئة الزيتون فى سيوة، وتنتج أنواع فى عبوات متنوعة و وطرق مختلفة من بينها أنواع مخلية من النواة، و أنواع يتم حشوها جزر بعد نزع النواة.

كما يوجد عدد من المعاصر الخاصة بإنتاج زيت الزيتون فى سيوة، ويتم بيع المنتجات من الزيوت والزيتون المخلل فى الأسواق المحلية، إلى جانب التصدير إلى عدد من الدول العربية والأجنبية.

ويختلف زيت الزيتون المنتج فى سيوة، الذى تروى أشجاره من مياه العيون والآبار الجوفية، عن زيت زيتون مطروح، الذى يروى بمياه الأمطار، وهو غالبا ما يتم تعبئته فى جراكن صغيرة، بعد عصره وتنقيته فى معاصر الزيتون المختلفة، مشيراً إلى أن الزيت السيوى تزيد نسبة الحموضة فيه عن زيت مطروح بنسبة من 2 إلى 3 % وذلك بسبب اختلاف مياه الرى للأشجار فى كل منهما، مؤكداً أن زيت الزيتون المنتج فى مطروح أجود من غيره بسبب انخفاض نسبة الحموضة به.

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (7)

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (8)مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (8)

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (9)

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (10)

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (11)

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (12)

مطروح وسيوة تنتجان أفضل أنواع الزيتون لإنتاج الزيت والتخليل (13)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *