الثلاثاء , 6 ديسمبر 2022

تنمية الثروة الحيوانية في مطروح بدعم الاتحاد الأوروبي.. تعرف على التفاصيل

نافذة الزراعة
تعد أغنام البرقي بمطروح، من أجود أنواع الأغنام بمصر والعالم العربي نظرا لجودة لحومها والتي تلقى قبولا كبيرا في كافة الأسواق.

ونظرا لأهمية تلك الأغنام، عقد مؤتمر ختام فعاليات مشروع تنمية الثروة الحيوانية بمطروح الممول من الاتحاد الأوروبي _ برنامج التنمية الايطالية تحت رعاية وبحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح وذلك بمكتبة مصر العامة بحضور ممثلين عن البرنامج التنمية الريفية والتعاون الايطالى ومعهد بحوث الانتاج الحيوانى ومعهد البحوث الزراعية ومديرى المديريات والإدارات المعنية .

وأوضح عبد الله عبد اللطيف، أن المشروع يعد الأول الذي ينفذ على أرض مطروح ويخصص للاهتمام ودعم تنمية الثروة الحيوانية بالتعاون مع المربين ومشروعات المرأة ومشاركته مع جمعية مربي الأغنام في التدريب على الأنشطة والحرص عليها لتكون تنمية مستدامة ، مع الشكر لكل الجهات المعاونة خاصة المحافظة بدعم 1,5 مليون جنيه للطب البيطرى للمساهمة في تخفيف أعباء التطعيم للحيوانات .

وقال الدكتور إسلام الفضالى عن برنامج الاتحاد الأوروبى للتنمية الريفية إلى أنه تم تنفيذ حزمة من المشروعات المختلفة في التنمية الزراعية و دعم الثروة الحيوانية منذ عام ٢٠١٦ حتى ٢٠٢٠.

بينما قال الدكتور إسماعيل الفرماوى ممثلا عن برنامج التعاون الإيطالي إن محافظة مطروح كانت من أولى مشروعات التعاون الإيطالي في التنمية الريفية ، خاصة في مجال حصاد مياه الأمطار وتنمية الثروة الحيوانية خاصة في فترة انحسار مياه الأمطار والعمل على زيادة المراعي مما نتج عنه إعادة زيادة الانتاج من أغنام البرقي ذات الاصناف المتميزة ومساعدة المرأة البدوية، و دعم جهود الجمعية.

وأكد الدكتور مصطفى عبد الرازق عن معهد الإنتاج الحيواني أهمية استمرار المشروع وأنشطته المختلفة ومنها ضرورة تشكيل لجنة تنسيقية للتعاون مع المحافظة والإشراف على التصدير و للحفاظ على أصناف ومواصفات أغنام البرقى كثروة اقتصادية وقومية مع ما يلاحظ من الإقبال الكبير عليه.

وقال الدكتور سامى درويش عن مركز البحوث الزراعية.. أن نجاح اختيار المجموعة والمنطقة المستهدفة بالمشروع و السلالات المنتخبة كثروة قومية ورفع قيمتها الاقتصادية والحرص على التدريب مع أهداف المشروع كتنمية المستدامة وتحقيق الاستقرار المناطق المستهدفة.

وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح علي تقديم المحافظة لكل الدعم للحفاظ على الثروة القومية ومصدر الدخل لكثير من أهالي مطروح، مع الترحيب بمزيد من التعاون والاستمرار للمشروع وكافة المقترحات والمطالب وتذليل العقبات لإنجاح جهود الجمعية.

ووجه محافظ مطروح بضرورة تفعيل دور مركز اختيار أصناف الأغنام ، واستمرار التعاون مع الجانب الإيطالى كمشاركين فى التنمية وأهمية التوعية للمربين ، مع شكر جهود اللجنة التنسيقية واستمرار عملها مع تقديم كافة الدعم لهم لنجاح المشروع بالتعاون مع كافة الجهات المعنية .

وفى نهاية المؤتمر كرم اللواء خالد شعيب محافظ مطروح المربين المتميزين فى الانشطة المختلفة بالمشروع ، وتكريم اللجنة التنسيقية ، وفريق عمل المشروع والفرق المعاونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *