تعرف على أنواع المانجو وكيفية اختيار المانجو الناضجة بشكل طبيعي

نافذة الزراعة
يتميز فصل الصيف بفواكهه المتنوعة والمفضلة للمستهلك، وإذا كان البطيخ ملك فاكهة الصيف فالمانجو ملكة قلوب المصريين بلا منافس ولأن الاقبال على شراء أصنافها المختلفة يكون كبيراً بداية من شهر يوليو فيجب على المستهلك معرفة المواعيد القياسية لنضج أصنافها المختلفة والمواعيد المناسبة للشراء في مراحل نضجها الطبيعية دون عمليات إنضاج غير طبيعية قد تؤدي بك الى الوقوع فريسة لغش البعض.

وكشف المهندس أشرف الانصاري استشاري زراعة المانجو أن هناك عدة عوامل يجب توافرها حتي نتأكد من اختيار المانجو الناضجة في موعدها الطبيعي دون أن تخضع لعمليات إنضاج مبكر أو الرش بمحفزات النضج.

وأوضح أن مواعيد النضج تختلف حسب كل نوع والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها الزراعة وظروف المناخ وعوامل الزراعة فيها وإنه نظرا لاتساع رقعه زراعة المانجو بمصر و تعدد انواعها بين المبكر و المتوسط و المتأخرة النضج حيث تنضج المانجو المزروعة في محافظات الصعيد أولا ثم الفيوم ثم الإسماعيلية ثم الجيزة ثم البحيرة ثم ساحل بادكو و دمياط.

أما بخصوص الأنواع فهي متعددة ومن أول الاصناف نضجا وطرحا في السوق خلال شهر يوليو هي الهندي و السكرى و صنف الجولك المشهور في الصعيد، ثم تليها أصناف الصديق و العويس

وأشار الى أن هناك أصناف حديثة مثل الباز و التومي و الياسمينا و R2e2 و النام دوك ماي و الكنسينجتون بريد و تلك الأنواع يبداء نضجها من اول يوليو و حتي منتصف أغسطس كل حسب المنطقه المنزرع بها الصنف كما أوضحنا .

أما الأصناف التي تنضج منتصف الموسم بين بداية أغسطس و حتي بداية أكتوبر فأشهرها من الاصناف المحلية الزبديه و الفجر كلان و من والأصناف الجديده الناعومي و الشيلي و الكنت .

وأما الأصناف المتأخرة و التي يبدأ النضج من سبتمبر و مستمرة معنا حتي ديسمبر فأشهرها الكيت و قبلها في النضج و الانتهاء الاوستين.

وأكد أن المانجو الناضجة بشكل طبيعي لونها مائل الي الأصفر الداكن والبرتقالي الفاتح وهو اللون المعتاد المانجو الناضحة و وتكون ذات رائحة ذكية ونسبة السكريات فيها مرتفعة، أما المانجو التي نضجت بوسائل صناعية سواء عمليات الرش والانضاج بالكمر فلونها أن كانت صفراء تجده اصفر (فاقع) وقشرتها مهترئة ( مكرمشة) وسهله القطع و التهتك و لا تخزن بل سريعة العطب و طعمها يميل للملوحة وتنخفض فيها نسب السكريات جدا او تنعدم ولا تتميز بالرائحة الذكية للمانجو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.