كيف يتعامل مزارعى  الذرة  الصفراء والبيضاء مع المحصول خلال  أغسطس.. “الزراعة” تجيب

عدد من التوصيات والارشادات الفنية  التي أصدرتها  وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الذرة الشامية “الصفراء والبيضاء ” والذرة الرفيعة  مراعاتها، خلال شهر أغسطس لزيادة  الإنتاج .

وأكد  تقرير  وزارة الزراعة  ،أن  اهم    التوصيات التي اعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية  عن اهم    الارشادات المتبعة خلال  أغسطس   للذرة الشامية   في التالي :

تجنب التعطيش ( إطاله فترات الرى خاصة أثناء التزهير ) حتى لا يؤثر على عملية التلقيح والاخصاب وبالتالى يقل المحصول وتجنب ايضاً التغريق (زيادة ماء الرى) حتى لا يؤدى إلى إصفرار الأوراق فيقل حجم الكيزان وبالتالى يقل المحصول.

-الامتناع عن إجراء عمليتى التوريق ( إزاله الأوراق الخضراء من النباتات) او التطويش (إزاله الجزء العلوى من النباتات ) بغرض تغذية المواشى. حيث أن إجراء التوريق والتطويش يؤدى إلى حرمان النباتات من تكوين الماده الجافه وبالتالى نقل المحصول .

فيما أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الذرة الشامية  ” الصفراء والبيضاء  ، مراعاتها، خلال شهر أغسطس.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل الحقلية في التالي :

-يزهر المحصول خلال هذا الشهر

-يتم الإهتمام بالرى خلال هذا الشهر لأن أى عطش قبيل ميعاد الإزهار يؤثر على المحصول تأثيرا كبيرا

-يتم الرى إما فى الصباح الباكر أو قبيل الغروب لتأثير الرى الضار وقت الظهيرة ، ينصح بعدم التوريق.

فيما   تتابع   وزارة  الزراعة ، من خلال لجانها   الفنية  حقول انتاج تقاوي محصول الذرة لزيادة الإنتاج ، عالية الإنتاجية والجودة، بما يساهم في زيادة الانتاجية، وزيادة دخل المزارع وتحقيق الأمن الغذائي ، مضيفا أن  الحالة العامة للحقول جيدة وممتازة، ويتم تنفيذ كافة التوصيات الفنية السليمة، والممارسات الجيدة، وتطبيق البحوث العلمية الزراعية الحديثة في كافة المعاملات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.