الأربعاء , 2 ديسمبر 2020
آخر الأخبار

طرق حفظ المواد الغذائية لأطول فترة ممكنة

نافذة الزراعة

يعتمد الكثير من الأشخاص شراء المواد الغذائية المختلفة بكميات كبيرة تكفي للاستخدام لشهر أو أكثر، لما في ذلك من توفير لبعض النقود، لكن المشكلة التي قد تواجه المستهلكين، هي طريقة حفظها بشكل سليم دون تلف لأطول فترة ممكنة بخزانة المطبخ، في التقرير التالي نقدم طرق صحيحة لحفظ بعض المواد الغذائية التي لا غنى عنها في كل منزل.
السكر

المشكلة الأساسية التي تواجه تخزين السكر، هي انتشار النمل الصغير في كثير من المطابخ، ولتفادي تلك المشكلة يخزن السكر في علب محكمة الغلق، وتضاف بضع حبات من القرنفل داخل وعاء السكر لإبعاد النمل.
الشاي

الشاي من المواد التي ينبغي العناية بتخزينها، فقد تتغير نكهته ويفقد طعمه ورائحته المميزة حال تعرض للإهمال في الخزانة، لذا من المهم أن يحفظ الشاي بشتى أنواعه في أوعية محكمة الغلق من “الاستانلس” للحفاظ عليه بعيدا عن الرطوبة والضوء والهواء، حتى لا يفسد ويفقد نكهته.
الأرز

يمكن حفظ الأرز الأبيض لفترة طويلة عبر وضعه في وعاء جاف محكم الغلق، بعيدا عن الرطوبة أو أي مصدر من مصادر المياه، ومن الممكن إطالة عمر تخزين الأرز الأبيض عبر إضافة كمية من الملح وخلطها مع الأرز في أوعية التخزين، إذ يعمل الملح على حفظ الأرز من التسوس والفساد دون أن يؤثر على طعمه، أما الأرز البني فلا يتمتع بنفس خصائص الأرز الأبيض، إذ يحتوي على الكثير من الزيوت والمعادن التي تعجل بفساده، وأقصى مدة زمنية يمكن حفظه خلالها 3 أشهر، ويخزن في أوعية نظيفة وجافة محكمة الغلق.
المكرونة

المكرونة بمختلف أنواعها من المواد الغذائية الموجودة بكل بيت، ويحرض العديد من الأشخاص على شرائها بكميات كبيرة نظرا لطعمها الشهي، لكنها تفسد سريعا، لا تتمتع بعمر تخزيني طويل وتتعرض للتسوس، لذا من الأفضل تجنب شراء كميات كبيرة من المكرونة، كما ينبغي شراء الأنواع المغلفة وتخزينها في علب زجاجية أو بلاستيكية نظيفة جافة محكمة الإغلاق.
البهارات

البهارات والتوابل من العناصر المهمة جدا بالمطبخ، ومن المهم الاعتناء بحفظها بطريقة سليمة، فلا ينبغي شراء البهارات المطحونة، لأنها سريعة الفساد، لكن البهارات السليمة تعيش عمرا أطول وتعطي نكهة أفضل، أفضل طريقة لحفظ البهارات عبر وضعها في أوعية محكمة الغلق بعيدا عن ضوء الشمس، وعند الحاجة تطحن كمية قليلة فقط للاستخدام الفوري، كما يراعى استخدام ملاعق جافة تماما عند التعامل مع البهارات.

البقوليات والحبوب

تحتاج البقوليات لإعادة التهوية خلال فترات حفظها حتى لا تتعرض للتعفن والتسوس، ولا ينبغي أن توضع علب حفظ البقوليات على الأرض، بل تحفظ في الخزانة حتى لا تتعفن، ومن المهم أن يتم إخراج البقوليات المخزنة من من قبل وتهويتها ثم إعادتها مجددا، ويفضل الانتباه جيدا للبقوليات القديمة بخزانة المطبخ وعدم تخزين المزيد منها إلا بعد التأكد من صلاحيتها.
الدقيق

الدقيق من أكثر المواد العذائية التي تتعرض للفساد، ويتسبب في نشر التسوس بالمواد الأخرى، لذا من المهم جدا تجنب تخزين كميات كبيرة من الدقيق بخزانة المطبخ، والأفضل أن يحفظ الدقيق بالثلاجة في أوعية محكمة الغلق حفاظا عليه من رطوبة الثلاجة، بهذه الطريقة يمكن مد صلاحية الدقيق من 6 أشهر إلى سنة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *