آخر الأخبار

للمربيين تعرف على أسرع طريقة لتسمين العجول

نافذة الزراعة
يبحث أصحاب مشاريع العجول عن اسرع طريقة لتسمين العجول حتى يحققون ربح وفير في فترة قصيرة، والمشروع من إحدى أهم المشاريع الاقتصادية التنموية الهامة.

حيث أنه يساهم في توفير مصادر للأغذية الأساسية، والعجل هو صغير البقرة وعندما يتم تسمينه بطريقة سليمة وصحية وفي وقت قصير تُعتبر هذه معادلة صعبة.

اسرع طريقة لتسمين العجول بطريقة صحيحة
إن تسمين العجول بشكل سريع وآمن، بهدف تأمين كمية تكفي لتغطية احتياجات السوق، له استراتيجية دقيقة لكي يتحقق ربح وفي نفس الوقت توفير لحوم ذات جودة عالية.

ولا يتم هذا إلا من خلال توفير العلائق المتوازنة للعجول بحيث تغطي ما تحتاج إليه من مواد غذائية، ويمكن الحصول على هذه النتيجة من خلال ما يلي:-

اسرع طريقة لتسمين العجول في عُمر الرضاعة :
يتم تطبيق هذه الإرشادات على عجول تبلغ من العمر يوم واحد فقط وحتى تبلغ الستة أشهر، وذلك من خلال إتباع ما يلي:-

1 – القيام بتغذية العجول على كميات وفيرة جدًا من الحليب، وكميتها تقريبًا تصل إلى ثلاثين رطل من الحليب في اليوم للعجل.

2 – إضافة مواد مُركزة من البروتينات والنشويات، وهذه المواد تعمل على زيادة نمو العجول بسرعة كبيرة، لكن عليك أن تختار هذه المواد بحيث تكون ذات جودة ولا تؤثر على صحتها.

3 – وضع العجول في مكان ضيق، حتى لا تتحرك كثيرًا فتفقد من وزنها، وفي تلك الفترة يتميز لحم العجل بلونه الفاتح، وهذا النوع بهذه الكيفية الطلب عليه زائد في الأسواق، ومن ثَمَّ السعر مرتفع جدًا.

اسرع طريقة لتسمين العجول في عُمر الستة أشهر :
هذه الطريقة يتم تطبيقها بعد أن يبلغ العجل من العُمر ستة أشهر وحتى عُمر العام الواحد، وفي الأغلب بعد الانتهاء من موسم البرسيم، وهذه الطريقة تتم باتباع الخطوات التالية:-

1 – على كل المربين في هذه المرحلة الانتقال لنظام تغذية صيفي، والعليقة اليومية فيه لابد وأن تتكون من : (كيلو جرام تبن – أثنين كيلو جرام دريس – ثلاثة كيلو جرام أعلاف تسمين تتكون من 1% ملح مسحوق، 60% قطن بدون تقشير، 25% رجيع كون، 2% حجر جيري).

2 – يجب عدم الزيادة في وضع كميات الدريس للعجول في هذه الفترة.

اسرع طريقة لتسمين العجول وأهم النصائح لنجاح عملية التسمين السريع :
1 – العلائق للتسمين لابد وأن تكون كافية الكمية، بحيث يكفي احتياج العجول الغذائي، وهذا العليق لابد وأن يكون محبب للعجول حتى تُقبل على الأكل بشكل كبير.

2 – لابد من أن يكون العليق ذو حبوب مجروشة بطريقة خشنة، لأن الجرش الناعم يُفقد المواد الغذائية عناصرها المفيدة، كما يجب الحرص على عدم وجود الأعشاب السامة.

3 – لابد من الحرص الكامل على أن يكون العلف ذو أعلى جودة، حتى تضمن عزيزي صاحب المشروع إنتاج فائق الجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *