الإثنين , 17 مايو 2021

الزراعة دعم كافة المزارعين لتمكينهم من استيراد تقاوي البطاطس بأنفسهم

 

قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة  الزراعة ، إن الحجر مستعد لدعم كافة المزارعين لتمكينهم من استيراد تقاوي البطاطس بأنفسهم من خلال توصيلهم بالمصادر الجيدة لاستيراد التقاوي في الخارج وتوفير الدعم الفني واللوجيستي لتسهيل مهمتهم في استيراد التقاوي وهو ما سينهي الشكاوي التي تتردد كل موسم حول أسعار التقاوي.

 

وطالب العطار، بتفعيل  الجمعيات التعاونية الزراعية وأن  تمارس  دورها اتجاه مزارعيها باستيراد التقاوي لتفادي وقوع المزارعين فريسة للتجار، خاصة أننا في سوق عالمي حر ولا توجد فيه قيود على تداول السلع طالما تتفق مع الاشتراطات والمواصفات.

وقال  رئيس الحجر  الزراعى ،  أن رفع مواصفات استيراد تقاوي البطاطس خلال المواسم الأخيرة ، ورفع من إنتاجية محصول البطاطس وهو ما تسبب في زيادة المعروض من السلعة في السوق الآن.

 

كان  الدكتور  أحمد العطار ، رئيس  الإدارة المركزية  للحجر الزراعى  بوزارة الزراعة ،إن ادراة الحجر الزراعى،  اكد أنه   تم استيراد العام الماضى    110 الف طن  تقاوى بطاطس  وتم رفض منها 3000 طن لعدم مطابقتها   المواصفات الحجرية حفاظا   على الثروة الزراعية  المصرية ، حيث يتم الاستيراد ، وفقا للاشتراطات والضوابط المصرية، مضيفا   أن هناك إجراءات مشددة   من قبل إدارة الحجر   سواء من خلال فحص الشحنات  والإجراءات  الرقابية المشددة    للتأكد من مطابقة جميع  الشحنات المستوردة .

 

يذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات هى العروة النيلية التى تزرع فى اواخر اغسطس وسبتمبر ويليها العروة الشتوية (الأساسية)  والتى تزرع فى اكتوبر ونوفمبر وهما يزرعان بتقاوى كسر محلى ، ثم العروة الصيفية وتزرع فى ديسمبر وحتى اواخر فبراير وتزرع بتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبي.

 

.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *