منها ارتفاع درجات الحرارة .. أعراض حمى الوادي المتصدع على الماشية وطرق علاجها

الابقار الحلاب

نافذة الزراعة

أوضح خبراء بيطريين أن مرض حمى الوادي المتصدع من أخطر الأمراض على الماشية ويؤدي إلى خسائر اقتصادية لمربي الأبقار والجاموس والماعز, ويعتبر من الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان, ويوضح موقع الأرض أعراضها وطرق علاجها .

أعراض حمى الوادي المتصدع على الماشية

1- تظهر أعراض حمى الوادي المتصدع على الأبقار حديثي الولادة بارتفاع درجة حرارة الحيوان مع خمول في الجسم ونسبة النفوق تصل إلى 70% إما في الأبقار البالغة تصل نسبة النفوق 10% ويصطحب ارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية وانخفاض نسبة اللبن .

2- ويظهر أعراض الحمي على الماعز والأغنام من خلال ارتفاع درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية في الحملان الصغيرة وخلال 7 أيام من الولادة تكون نسبة النفوق 90% بينما الماعز البالغ تبلغ نسبة نفوقه 30% وإجهاضه 100% مع إفرازات أنفية وصديد من الأنف ورعشة مع اتزان في المشي .

علاج حمى الوادي المتصدع

يجب اتباع المربيين إرشادات مديريات الطب البيطري التابعة للقرى, وتلقيح الحيوانات بالنسيج الميت حيث يعطي جرعتان بفارق من 2 إلى 4 أسابيع واللقاح الحي يعطي مناعة للماشية تصل إلى 3 سنوات حماية من حمى الوادي المتصدع ولكن يُلقح به الحيوانات العشار أو الصغيرة .

طرق الوقاية من حمى الوادي المتصدع
يعد أفضل طرق الوقاية هو حماية الماشية من الطرق الناقلة لحمى الوادى المتصدع منها مكافحة البعوض والحشرات التى تنتقل على أجسام الحيوانات عن طريق أنسجة الدم المصابة وذلك باستخدام مبيدات حشرية ونموسيات فى المزارع بالإضافة إلى التحصين باللقاحات .

كيفية انتقال العدوي من الحيوان للإنسان

تنتقل عدوى حمى الوادى المتصدع إلى الإنسان من خلال لمس أنسجة وأعضاء الحيوان المصاب بشكل مباشر أو غير مباشر، أو إصابة الطبيب المختبر لفحص الحيوان أو شرب لبن حيوان مصاب بالحمى أو غير مغلي ليكون صالح للشرب ، وتظهر عدة أعراض على الإنسان المصاب بحمى الوادى المتصدع تتمثل فى التالى :
– فقدان الشهية وضعف عام
– تشنجات وصداع بالرأس والتهاب بالكبد
– ألم فى الجسم والعضلات والمفاصل
– الحمى والقىء وغيبوبة
ويعالج الإنسان من تلك الأعراض فى مدة من ٤ إلى ٧ ايام بعلاج أعراض الحمى العادية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.