رئيس قسم بحوث النحل يوضح تأثير التغيرات المناخية على نحل العسل.. وما هى خطة الدولة للحفاظ عليه

عسل النحل

نافذة الزراعة

اكدالدكتور محمد فتح الله، رئيس قسم بحوث النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية صناعة نحل العسل الاقتصادية، موضحا مدى تأثيرها بالتغيرات المناخية.

أضاف فتح الله خلال تصريحات صحفية أن التغيرات المناخية لها إيجابياتها وسلبياتها على الصناعات المختلفة، وبالنسبة لصناعة نحل العسل، فالتغيرات المناخية لم تؤثر عليها بالسلب، وذلك لأن سلالة النحل المصرى والتى تسمى “السلالة الفرعونية” تتحمل درجات الحرارة ، وتتحمل الإصابة بالأمراض المختلفة التى تصيب نحل العسل ، كما أن نشاطها فى تلقيح الملكات يتميز بالقوة.

واكد رئيس قسم بحوث النحل، أن وزارة الزراعة على استعداد لتنفيذ مشروع قومى للحفاظ على سلالة النحل المصرى من الانقراض ، والعمل على زيادة اعدادها مع التأصيل.

جوانب العسل الإيجابية فى ظل التغيرات المناخية

واشار فتح الله، أن للعسل جوانب أخرى إيجابية فى ظل التغيرات المناخية ، حيث يتميز بالاتى:
– يلعب دور كبير في الحد من التأثيرات السلبية على المحاصيل الزراعية.

– الحفاظ على غطاء النبات فيقلل من عملية التصحر التى تنتج من التغيرات المناخية.
– ‏ يعمل على امتصاص ثانى أكسيد الكربون ، فبذلك يساعد على الحد من التلوث.
– ‏ له أهمية كبيرة بعملية التلقيح حيث يساعد على جودة صفات البذرة.

أشار فتح الله، الى أن نحل العسل يعد أهم كائن حى بعد الإنسان حيث يستعد على الحفاظ على ملايين الأصناف النباتية، والتنوع الحيوي نتيجة عملية التلقيح، كما أنه يعمل على زيادة الإنتاجية الزراعية وخاصة للمحاصيل الفاكهة، فهو يزيد من قيمتها الاقتصادية والتسويقية، كما أنه يعمل على عملية عقد البذور للمحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس ، حيث يساعد على زيادة الإنتاج وجودته”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *