كل ماتريد معرفته عن تربية الدجاج البياض

دواجن

تربية الدجاج البياض تُعدُّ تربية الدواجن من الأنشطة التي يفعلها الإنسان لأغراض مختلفة منها الهواية أو التجارة؛ كبيع الدجاج أو بيضه، وفي هذا المجال يجب اختيار نوعية الدجاج الصحيحة للبيض كأوَّل خطوة وأهم مرحلة، وفي ما يلي أهم أنواع الدجاج البيَّاض:

دجاج أبيض ليغورن، ويُعدُّ من أفضل سلالات الدجاج البياض، يمتاز بقوّته وقدرته على وضع البيض بكثرة في حال تزويده بالماء والطعام الكافي. الدجاج المذنب الذهبي الذي قد يضع ما بين 280-300 بيضة سنويًا.

دجاج الرودايلند الأحمر الذي يُصنَّف من أنواع الدجاج سهل التعامل معه والعناية به، ويُنتج ما يُقارب 260 بيضة سنويًا. دجاج أميراوكانا الذي يُنتج بيضًا متعدد الألوان، ويُمكنه التأقلم مع العديد من المناخات ويضع ما يُقارب 250 بيضة سنويًا. دجاج غولدن لاسد وياندوتس والذي يُنتج بيوضًا كبيرة الحجم نسبيًا.

 

دجاج بلايموث روك وهو واحد من أفضل سلالات الدجاج، يُنتج ما يُقارب 280 بيضة سنويًا لونها بني فاتح. دجاج أوربنجتون ويضع هذا النوع ما يقارب 150 بيضة سنويًا فقط. نيو هامبشاير الأحمر الذي يُعد شديد التحمل ويضع 200 بيضة سنويًا. دجاج سوسكس المرقط ويُنتج ما يقارب 250-300 بيضة سنويًا.

الاسترالورب الذي يضع ما يصل إلى 250 بيضة سنويًا. أمَّا نوع الدجاج الذي يُربَّى في الأردن لأغراض البيض فإنَّه يستورد من دول أخرى، أمَّا السلالات المحليَّة والتي تقع جميعها تحت مسمَّى الدجاج البلدي فهي لا تستخدم في مزارع البيض؛ نظرًا لإنتاجها البطيء للبيوض، وتُشكّل هذه النوعية ما نسبته 60% من إجمالي الدجاج في الأردن وتباع للحومها، وتمتاز هذه السلالة بأنَّها مقاومة للأمراض وتتكيف مع مختلف الظروف المحليَّة.

مواصفات قن الدجاج قبل معرفة كيفية تربية الدواجن، تأتي خطوة بناء قن الدجاج أو المأوى الذي ستعيش فيه الدجاجات، وفي ما يلي أهم المواصفات التي يجب التأكد منها عند بناء القن:

 

اختيار المكان المناسب ويُفضَّل أن يكون مكان مرتفع بعيدًا عن الماء والرطوبة.

تصميم قفص مريح للدجاج ووضع الصناديق المتداخلة فيه ووضع مكان للماء والطعام.

تخصيص مكان للدجاج حتى يخرج للهواء الطلق، وفي حال عدم توفر مساحة خارجيَّة يجب بناء القن بمساحة كبيرة.

التأكد من عدم وصول الحيوانات المفترسة للدجاج والتي تُعد المهدد الأكبر لها.

توفير صندوق يحتوي على عش على الأقل لكل 3 دجاجات ووضع نشارة الخشب فيها مع تغييره مرة شهريًا.

تهوية القن وفتح منافذ فيه، مع تغطيتها بقطعة قماشيَّة حتى لا تدخل منها الحيوانات.

شراء حاضنة لتعيش فيها الصيصان حتى يبلغ عمرها 4-6 أسابيع.

توفير مصدر للحرارة لضمان الدفء للدجاج الصغير ويُفضَّل استخدام المصابيح الكهربائيَّة.

وضع نشارة الخشب تحت الدجاج لتوفير فراش مريح للدجاج.

توفير مصادر الماء التي يسهل على الدجاج الوصول إليها دون أن يغرق.

وضع أواني وملؤها بالغذاء للدجاج.

توفير العلف العلاجي وغير العلاجي لتغذيتها ومنع إصابتها بالأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *