لمزارعي الفاكهه المتساقطة: لا يجب الاستعجال بكاسرات السكون

عنب

نافذة الزراعة

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه بحساب عدد ساعات البرودة المتراكمة منذ بداية الشتاء تشير إلى أن عدد ساعات البرودة الأقل من 10 درجات مئوية في المسار الصحيح نوعاً ما لمثل هذا الوقت من الموسم الشتوي، وذلك باعتبار أن الشتاء الفلكي لم يبدأ بعد والذي يؤرخ بـ 23 ديسمبر المقبل.

وأضاف أنه يجب عدم الاستعجال تحت أي سبب في المعاملة بكاسرات السكون في أشجار المتساقطات (الخوخ والعنب والزيتون والبرقوق والمشمش) وخاصة العنب كذلك يجب عدم التبكير فى التغطية بالبلاستيك في مزارع العنب المغطاة.

حذر كذلك من المعاملة أو الرش بمثبتات التزهير والعقد بجرعات أو عدد مرات أعلى من المقرر حتى لا يحدث زيادة “غير طبيعية” في الحمل وبالتالي يكون الحمل فوق طاقة الاشجار فيؤدي إلى مشكلة في التحجيم أو التلوين فيما بعد، كما يؤدي ذلك إلى نقص كبير في البوتاسيوم وظهور أعراض النقص على الأوراق والثمار وعلى تكشف طروحات الموسم التالي ايضاً.

تابع أن ذلك يؤدي أيضاً إلى قلة المخزون من الكربوهيدرات خصوصاً وقت التحول الزهري كما يؤدى إلى زيادة نسبة الأزهار المذكرة (مختزلة المبيض) وبالتالي قلة المحصول وعدم انتظام الحمل في الموسم التالي.

أكد على ضرورة الإنتهاء تماماً من زراعة القمح خلال ما تبقى من شهر هاتور والإستعداد التام للوقاية من مجموعة الأمراض المحبة للمناخات الباردة الرطبة على الفول والفراولة والبطاطس الشتوي والثوم والبصل والتجهيز لزراعة البطاطس الصيفي مع التأكيد بتقطيع التقاوي قبل الزراعة بيوم إلى يومين بالكثير وعدم الزراعة في ارض بها بها نسبة رطوبة عالية مع سرعة الإنتهاء من عمليات التقليم في المتساقطات والزيتون والنخيل والحفاظ على السلامة الشخصية من نزلات البرد خاصة اللى الصبح بدري لأن فرق الحرارة كبير بين النهار ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *