أفضل طرق الوقاية من الحشرات التي تصيب الموالح

الموالح هي محصول الفاكهة الأول في مصر، والمحبب لدى جموع الشعب بكل أطياف نظرا لتعدد الأصناف المنتجة منه في أوقات مختلفة.

حول هذا الموضوع، قالت الدكتورة غادة محمد عبد المنعم باحث أول بمعهد وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية، إن مصر الأولى عالميا في إنتاج الموالح للعام الثالث على التوالي؛ نظرا لاعتبارها الفاكهة الأولى من حيث المساحة المنزرعة في مصر، إضافة إلى المرتبة الأولى ف التصدير نتيجة فتح العديد من الأسواق الجديدة.

وأضافت الدكتورة غادة أن ثمار الموالح تتميز بقيمة غذائية عالية، تتمثل في:

تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين c.

بها أملاح معدنية ضرورية لرفع مناعة الجسم.

تستخدم في العديد من الصناعات الغذائية.

علاوة على استخدامها في صناعة العطور والمطهرات.

أهم الحشرات التي تصيب ثمار الموالح وطرق الوقاية وتطرقت الدكتورة غادة خلال حديثها إلى أهم الحشرات التي تصيب أشجار الموالح، وهي:

فراشة أزهار الموالح وتتميز هذه الحشرة بأنها متعددة العوائل، ولكنها تفضل أصناف الليمون في المقام الأول، لذا يفضل الفصل بين الأصناف داخل المزرعة، وتتمثل مظاهر الإصابة في: وجود أنفاق داخلية حول الثمرة عند منطقة التخت.

تساقط العديد من الثمار.

خلو الأفرع من العقد الحديث.

فراشة الندوة العسلية تظهر هذه الحشرة عند وجود إفرازات ناتجة من الحشرات الثاقبة المصاة، حيث تتسبب فراشة الندوة العسلية في ليونة الثمرة نتيجة تغذيتها على لُب الثمرة، ولذا يجب الحفاظ على الأشجار من الإصابة بالحشرات الثاقبة الماصة عن طريق: استخدام بعض أنواع الزيوت المعدنية.

استخدام بعض المركبات الموصى بها من وزارة الزراعة.

صانعات الأنفاق في أوراق الأشجار تُعد من أخطر الحشرات التي تصيب المجموع الخضري، حيث أنها تتغذي على الأوراق التي تمثل الجهاز الخاص بإنتاج الغذاء للشجرة، حيث تضع الفراشة البيض على السطح السفلي للأوراق بجانب العرق الوسطى ثم تفقس اليرقات التي تصنع أنفاق بين بشرتي الورقة وتتغذى على عصارة الورقة بالكامل. لذا يجب استخدام المكافحة المتكاملة، المتمثلة في: التقليم المتوازن للأوراق المصابة.

تقليل التسميد الأزوتي. ا

لاهتمام بالتسميد البوتاسي.

استخدام بعض الطفيليات الخارجية والمفترسات من عائلة أسد المن في المكافحة الحيوية.

اللجوء إلى المكافحة الكيماوية عن طريق استخدام بعض المركبات الموصى بها من وزارة الزراعة، وكذلك الزيوت المعدنية بمعدل 1.5 لتر لكل 100 لتر مياه وتُغسل الشجرة بالكامل من أعلى إلى أسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *