البنك الزراعى يحقق معدلات نمو كبيرة فى حجم الأعمال ومؤشرات الآداء لعام 2022

 

محفظة القروض بالبنك الزراعي تقفز إلى 65 مليار جنيه بمعدل نمو 142% خلال عامين

 

ودائع البنك الزراعي تصل لـ 141 مليار جنيه بنسبة نمو أكثر من 200 % خلال عامين

 

البنك الزراعي يوجه 73% من محفظة القروض للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

 

البنك الزراعى المصرى يمول 439 ألف مشروع للأفراد والشركات بقيمة 32 مليار جنيه

 

ارتفاع تمويلات البنك الزراعي المقدمة للشركات الكبرى إلى 10.5 مليار جنيه بنسبة نمو 83%

 

البنك الزراعي يضخ تمويلات للقطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به بقيمة 50 مليار جنيه

 

البنك الزراعي يقدم قروضاً لتمويل المحاصيل الزراعية بقيمة 10.5 مليار جنيه لأكثر من 250 ألف مزارع

 

البنك الزراعي يمول مشروعات الإنتاج الحيواني بقيمة 7 مليارات جنيه لتربية 640 ألف رأس ماشية

 

البنك الزراعي يكثف جهوده لتمويل مشروعات “المليون ونصف فدان” و “توشكى” و “الدلتا الجديدة” و”مستقبل مصر”

 

البنك الزراعي المصري يدعم ريادة الأعمال بخطة طموحة لافتتاح 25 مركزا جديدا لرواد النيل بكافة المحافظات

 

 

اختتم البنك الزراعي المصري عام 2022 محققاً معدلات نمو كبيرة في حجم الأعمال ومؤشرات الأداء تعكس النجاح المتسارع الذي حققته خطة تطوير البنك والتي تهدف لتحسين جودة الخدمات المصرفية وتحقيق التنمية الزراعية والريفية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

وكان للسياسات الجديدة التي اتخذها البنك الزراعي برئاسة المصرفي الكبير علاء فاروق رئيس مجلس الإدارة دورا كبيرا في تطور أعمال البنك حيث بلغ حجم محفظة القروض نحو 65 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2022 بنسبة نمو بلغت 142 % خلال آخر عامين حيث بلغ عدد العملاء المستفيدين من تلك القروض نحو 534 ألف عميل.

 

وشهدت محفظة الودائع ارتفاعًا ملحوظاً بنسبة 47 % لتقفز من 95 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2021 إلى 141 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2022 بزيادة قدرها 45 مليار جنيه  ونسبة نمو بلغت أكثر من  200 % خلال عامين وهو ما يترجم ثقة العملاء في قدرة البنك على إدارة مدخراتهم.

 

وحقق البنك نمواً كبيراً في حجم القروض الموجهه لتمويل الأنشطة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتصل إلى نحو 73 % من المحفظة . حيث بلغ عدد المشروعات متناهية الصغر التي قام البنك بتمويلها بنهاية ديسمبر 2022 نحو 439 ألف مشروع للأفراد والشركات حصلت على تمويلات بقيمة 32 مليار جنيه بينما ارتفعت التمويلات المقدمة للشركات المتوسطة إلى 3 مليار وثلاثمائة مليون جنيه بنسبة نمو بلغت نحو 31 %.

 

في الوقت نفسه تنامى دور البنك في تمويل المشروعات والشركات الكبرى لتعظيم دورها في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني حيث ارتفع حجم التمويلات من 4 مليار وثلاثمائة مليون جنيه في 31 ديسمبر 2021 لتصل إلى 10.5 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2022 بنسبة نمو بلغت نحو 83%.

 

وتمثل القروض الموجهه لدعم وتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به نحو 80 % من حجم محفظة الإئتمان باجمالي 50 مليار جنيه. حيث ضاعف البنك خلال عام 2022 التمويل الموجه لإنتاج المحاصيل الزراعية والتي يحصل عليها صغار المزراعين بعائد 5% وقام بتعديل الفئات التسليفية أكثر من مرة في أقل من عام بنسب تتراوح بين 25  و 70 % لمساعدة المزراعين على تحمل الارتفاع في تكاليف ومستلزمات الإنتاج.

 

وبلغ حجم تمويل قروض المحاصيل الزراعية نحو 10.5 مليار جنيه يستفيد منها أكثر من 250 ألف مزارع لزراعة نحو 970 ألف فدان ويستهدف البنك زيادة عدد المستفدين من تلك القروض إلى 450 ألف مزراع خلال العام المقبل.

 

ووصل حجم التمويل المقدم لمشروعات الانتاج الحيواني نحو 7 مليارات جنيه استفاد منها 176 ألف عميل لتربية نحو 640 ألف رأس ماشية، فيما بلغ حجم التمويل الممنوح من البنك للمشروع القومي لإحياء البتلو أكثر من 4 مليارات جنيه تم منحها لأكثر من 18,500 مستفيد لتربية نحو 238 ألف رأس ماشية. بينما بلغ حجم التمويل الموجه لتمويل التصنيع الزراعي والخدمي نحو 18 مليار وثلاثمائة مليون جنيه.

 

كما كثف البنك الزراعي المصري جهوده لدعم وتمويل المنتفعين بمشروعات الإستصلاح الزراعي الكبرى مثل مشروع تنمية الريف المصري “المليون ونصف فدان ” والدلتا الجديدة ومستقبل مصر وتوشكى من خلال إتاحة برامج تمويلية تفي بكافة إحتياجات المزراعين والمنتجين لتحفيز الإستثمار الزراعي .

 

في الوقت نفسه يسعى البنك الزراعي المصري جاهداً لترسيخ مفهوم ريادة الأعمال حيث قام البنك بافتتاح 4 مراكز لتطوير الأعمال في المنصورة وبني سويف و6 أكتوبر وبنها بالإضافة لـ 5 مراكز جديدة جاهزة للافتتاح قريبا وخطة طموحة تشمل إنشاء 20 مركزًا  في كافة محافظات الجمهورية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأفكار الجديدة للشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *