طرق علاج الصد الاصفر لمحصول القمح

القمح

هو المحصول الاستراتيجي الأول، الذي توليه الدولة وبخاصة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اهتماما كبيرا؛ لزيادة الكمية المنتجة وسد الفجوة القمحية.

وفي هذا الإطار، أصدرت وزارة الزراعة في الأونة الأخيرة تطبيق على الهاتف المحمول “احمي قمحك” يهتم في المقام الأول بمحصول القمح، ويحتوي بداخلة العديد من التوصيات الخاصة بمرض الصدأ الأصفر، إضافة إلى دودة الحشد التي تؤرق الكتير من الزُراع.

قال الدكتور رضا عمارة أستاذ أمراض النبات بمعهد أمراض النباتات، إن التطبيق يتنبأ بظهور الأمراض في المحافظات المختلفة، بناء على ربطة بالأرصاد الجوية ودرجات الحرارة المتوقعة خلال مدة 8 أيام مقبلة.

أهم أصناف القمح المقاومة للأصداء

وأضاف عمارة أن هناك مجموعة من الأصناف المقاومة للإصابة بمرض الصدأ الأصفر مثل سخا 95، ومصر 3 ومصر 4 وجيزة 171، لذا لا ينصح بالرش حيث أنه لا يوجد ما يسمى بالرش الوقائي.

كما أن هناك أصناف أخرى حساسة للإصابة مثل جميزة 11، وسدس 12، ومصر 1 ومصر 2.

كيفية التعرف على الإصابة بالصدأ الأصفر

وأشار إلى أنه في حالة مسح أوراق النبات وظهر بودر على اليد فإن النبات في هذه الحالة مصابة بالصدا الأصفر، لذا ينصح بالرش فورا، حيث أنه فقي حالة إصابة 37% من النبات لا يجدي الرش، مؤكدا على ضرورة استخدام الموتور الكبير مع المبيدات الموصى بها من لجنة مبيدات الآفات الزراعية؛ لأنه يجب غسل النبات بالكامل، ويفضل تكرار الرش بمعدل 3 رشات كل 3 أيام للقاء على أية إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *