الثلاثاء , 7 فبراير 2023

فوائد استخدام جهاز الفوج في مكافحة آفات النباتات

نافذة الزراعة
طبيعة عمل جهاز الفوج: حرق السولار وتحويله إلى دخان.

– نظرية عمل جهاز الفوج: خلط السولار بالمبيد، يعني احتراق المبيد أيضا، دون تكسير المادة الفعالة، وبالتالي لا تُمتَص من خلال الأوراق، كونها تحولت من الصورة الذائبة إلى الصورة الغازية، لكنها تلتصق بأوراق النبات نتيجة اختلاف الشحنة الكهربية، فتختلط بالندى أو الرطوبة، وبالتالي يمتصها النبات من خلال ثغور الأوراق.

– تأثير عمل جهاز الفوج: يكون التأثير القاتل للدخان من خلال الخنق فقط للحشرات الطائرة (طور الفراشة)، وبالتالي طردها، وربما قتل نسبة منها، لكن التجربة العملية أثبتت قتل الدخان الناتج بعض اليرقات الصغيرة (الديدان الخضراء) في اليوم الأول أوالثاني من الفقس.

– متبقيات المبيدات: تم تحليل أوراق الزيتون بعد استخدام جهاز الفوج بسبعة أيام، مع استخدام الكلوروبيرفوس، وكانت المتبقيات موجودة في الأوراق.

– جرعة المبيد مع السولار في مخلوط جهاز الفوج: دخان السولار وحده كفيل بإنجاز مهمة طرد الفراشات وخنقها، لكن الخلط بالمبيد يحقق الفعالية الأكثر (نصف لتر مبيد + 19.5 لتر سولار)، مع الرج جيدا لضمان التجانس.

– ملحوظات:
1- الحد الأقصى لتركيز المبيد في السولار (1 لتر)، حتى لا تزيد نسبة الماء في المخلوط، فيؤثر سلبا على كفاءة الاحتراق.
2- يجب استخدام جهاز الفوج ليلا، ويفضل في الليالي التي يهبط فيها الضباب.
3- يجب تشغيل جهاز الفوج مع اتجاه الريح، على أن يكون خط السير الأول بعد صفين من الأشجار، لضمان تغطيتها تغطية جيدة بسحابات الدخان.
4- في حالة التعداد الزايد للفراشات، يمكن استخدام جهاز الفوج، في صف، وترك صف، كما يمكن استخدامه على مدار العام كل 3 أسابيع كمكافحة وقائية، مع ترك صفين، والسير بجهاز الفوج في الصف الثالث.
– وأخيرا: لا يجب استخدام اللمبادا أو الكلوروبيرفوس في أيام حصاد الزيتون، وإذا كان هناك اضطرار لوجود ذبابة، فيمكن استخدام “إيما مكتين بنزوات”، ولا يتم الجمع قبل أسبوع من المعاملة بالفوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *