السبت، 21 شعبان 1445 ، 02 مارس 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز " دراسة مفصلة لمشروع تصنيع شبكة الظل الزراعية

الصوب الزراعية
شبكات الظل الزراعية
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ",الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي وأصحاب المشاريع ويقدم دراسة جدوى مفصلة لمشروع تصنيع شبكة الظل الزراعية ,متطلبات المواد الخام و تكلفة الآلات.





تعتبر شبكة التظليل الزراعية هي مادة متعددة الاستخدامات تستخدم على نطاق واسع في الزراعة لأغراض مختلفة، مثل حماية المحاصيل من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتقليل التعرض للرياح والأمطار، وتظليل المحاصيل. تُصنع شبكات الظل من مواد البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) وهي مصممة لتحمل الظروف الجوية القاسية، مما يجعلها خيارًا متينًا وفعالاً من حيث التكلفة للتطبيقات الزراعية.



تتضمن عملية تصنيع شبكات الظل الزراعية عدة خطوات، بما في ذلك إعداد المواد الخام، والحياكة، والصباغة، والفحص، والقطع والتشطيب، والتعبئة والتوزيع. توفر هذه المقالة نظرة عامة مفصلة عن كل خطوة من هذه الخطوات.


عملية تصنيع شبكة الظل الزراعية




تحضير المواد الخام





تتضمن الخطوة الأولى في عملية تصنيع شبكة الظل الزراعية إعداد المواد الخام المواد الخام المستخدمة في صنع شبكات الظل هي راتينج البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE). راتنج HDPE عبارة عن بوليمر لدن بالحرارة خفيف الوزن وقوي ومقاوم للأشعة فوق البنفسجية والتعرض الكيميائي. تتم معالجة راتنج HDPE أولاً إلى كريات ثم يتم بثقه إلى صفائح. يتم بعد ذلك تقطيع هذه الصفائح إلى شرائح ذات عرض وأطوال مختلفة، اعتمادًا على حجم شبكة الظل المطلوبة. ثم يتم لف الشرائط في البكرات المستخدمة في عملية الحياكة.





الحياكة



الخطوة التالية في عملية تصنيع شبكة الظل الزراعية هي الحياكة. تتضمن الحياكة استخدام ماكينة حياكة، والتي تقوم بتشابك شرائط مادة HDPE لتكوين شبكة. تحتوي الآلة على سلسلة من الإبر التي تتحرك لأعلى ولأسفل، مما يؤدي إلى إنشاء حلقات من مادة HDPE. يتم بعد ذلك ربط الحلقات معًا لتكوين شبكة قوية ومتينة.

يمكن لآلة الحياكة إنتاج شبكات تظليل مختلفة حسب حجم الإبرة ونمط الحلقات. تشمل الأنواع الأكثر شيوعًا لشبكات الظل الشباك الأحادية والشبكية ذات الخيوط الشريطية. تصنع الشباك الأحادية الخيوط من خيوط مفردة، بينما تصنع الشباك ذات الخيوط الشريطية من خيوط متعددة من الشريط.



صباغة



بمجرد حياكة شبكة الظل، يتم صبغها في الآلة. تتضمن عملية الصباغة غمر الشبكة في حمام صبغ يحتوي على محلول الصبغة. يتم بعد ذلك تحريك الشبكة للتأكد من توزيع الصبغة بالتساوي. يمكن لآلة الصباغة إنتاج شبكات تظليل بألوان مختلفة، حسب الصبغة المستخدمة. الألوان الأكثر شيوعًا لشبكات الظل هي الأسود والأخضر والأبيض. تعمل شبكات الظل السوداء على تقليل كمية ضوء الشمس التي تصل إلى المحاصيل، بينما تستخدم شبكات الظل الخضراء لأغراض جمالية وللاندماج مع البيئة المحيطة. تستخدم شبكات الظل البيضاء لتعكس أشعة الشمس وتقليل تراكم الحرارة.

تقتيش





بمجرد صبغ شبكة الظل، يتم فحصها للتأكد من استيفائها لمعايير الجودة المطلوبة. تتضمن عملية الفحص فحص الشبكة بحثًا عن أي عيوب، مثل الثقوب أو التمزقات، والتأكد من أنها بالحجم واللون المناسبين. يتم وضع علامة على أي عيوب وإصلاحها قبل أن تنتقل الشبكة إلى المرحلة التالية من عملية التصنيع. يتم أيضًا اختبار شبكة الظل من حيث قوة الشد والاستطالة ومقاومتها للتمزق. تضمن هذه الاختبارات أن شبكة الظل متينة ويمكنها تحمل الظروف الجوية القاسية. يتم تسجيل نتائج الاختبارات واستخدامها للحفاظ على مراقبة جودة إنتاج شبكات التظليل.



القطع والتشطيب



الخطوة التالية في عملية تصنيع شبكة الظل الزراعية هي القطع والتشطيب. يتم قطع شبكة الظل إلى الحجم والشكل المطلوب باستخدام آلة القطع. يتم بعد ذلك الانتهاء من حواف الشبكة للتأكد من أنها ناعمة ولن تتآكل. يتم ذلك باستخدام آلة الختم الحراري، والتي تستخدم الحرارة لإذابة حواف الشبكة وإغلاقها ومنع الاهتراء. تتضمن عملية التشطيب أيضًا ربط الحلقات بزوايا وحواف شبكة الظل. الحلقات عبارة عن حلقات معدنية صغيرة تثبت شبكة الظل في إطار أو هيكل. يتم ربط الحلقات باستخدام آلة جروميت، والتي تقوم بثقب في شبكة الظل وإدخال الحلقة المعدنية.



التعبئة والتوزيع



الخطوة الأخيرة في عملية تصنيع شبكة التظليل الزراعية هي التعبئة والتوزيع. يتم تعبئة شبكة الظل على شكل لفات ومن ثم تغليفها بالبلاستيك لحمايتها أثناء النقل. يتم بعد ذلك تحميل اللفات على الشاحنات ونقلها إلى الموزعين، الذين يبيعون شبكات الظل للمزارعين والمنتجين الزراعيين الآخرين. تُباع شبكة التظليل عادةً على شكل لفات بأحجام مختلفة، يتراوح عرضها من 1 متر إلى 6 أمتار وطولها من 50 إلى 100 متر. تعتمد شبكة الظل المطلوبة على حجم الحقل الزراعي والاحتياجات المحددة للمحاصيل المزروعة.



آلات راشيل



آلات راشيل هي نوع من آلات الحياكة السداة المستخدمة عادة لإنتاج شبكات الظل. تستخدم هذه الآلات قضبان توجيه للتحكم في حركة الخيوط، والتي يتم تغذيتها من خلال الآلة باستخدام عوارض السداة. تتحكم أشرطة التوجيه في تكوين الغرز وإنشاء أنماط، بما في ذلك الأنماط الماسية والسداسية والمربعة. اعتمادًا على احتياجات العميل، يمكن لآلات راشيل إنتاج شبكات تظليل بمقاسات عرض وكثافات مختلفة.


يمكن للآلات أيضًا إنتاج شبكات تظليل بدرجات متفاوتة من المقاومة للأشعة فوق البنفسجية ودرجات مقاومة الحريق. يمكن أن تكلف آلات راشيل صغيرة الحجم، والتي تُستخدم عادةً في الأعمال المنزلية أو الصغيرة، ما بين 2000 دولار و10000 دولار. يمكن أن تكلف الآلات متوسطة الحجم المناسبة للشركات متوسطة الحجم ما بين 10000 دولار و100000 دولار. آلات راشيل واسعة النطاق المستخدمة في الإنتاج الصناعي يمكن أن تكلف أكثر من 100000 دولار.


الآلات الدائرية





الآلات الدائرية، المعروفة أيضًا باسم آلات حياكة اللحمة، هي نوع آخر من آلات الحياكة المستخدمة لإنتاج شبكات الظل. تستخدم هذه الآلات سريرًا ذو إبرة واحدة لحياكة الخيط بحركة دائرية، مما يؤدي إلى إنشاء أنبوب متواصل من القماش المحيك. يمكن للآلات الدائرية إنتاج شبكات تظليل بمجموعة من الأقطار والكثافات، ويمكن برمجة الآلات لإنشاء أنماط مختلفة.


يمكن للآلات أيضًا إنتاج شبكات تظليل بدرجات متفاوتة من المقاومة للأشعة فوق البنفسجية ودرجات مقاومة الحريق. يمكن أن تكلف آلات الحياكة الدائرية صغيرة الحجم، والتي تُستخدم عادةً في الأعمال المنزلية أو الصغيرة، ما بين 1500 دولار و10000 دولار. يمكن أن تكلف الآلات متوسطة الحجم المناسبة للشركات متوسطة الحجم ما بين 10000 دولار و50000 دولار. يمكن أن تكلف آلات الحياكة الدائرية واسعة النطاق المستخدمة في الإنتاج الصناعي أكثر من 50 ألف دولار.



تعد عملية تصنيع شبكات الظل الزراعية عملية معقدة ومتعددة الخطوات تتضمن إعداد المواد الخام والحياكة والصباغة والفحص والقطع والتشطيب والتعبئة والتوزيع. توفر شبكة الظل الزراعية العديد من الفوائد للمزارعين والمنتجين الزراعيين الآخرين، بما في ذلك تقليل الأشعة فوق البنفسجية، وتقليل التعرض للرياح والأمطار، وتقليل تراكم الحرارة، ومكافحة الآفات، والأغراض الجمالية. هذه الفوائد تجعل شبكة الظل الزراعية ضرورية للتطبيقات الزراعية، مما يضمن نموًا صحيًا للمحاصيل وزيادة الإنتاجية.
icon

الأكثر قراءة