السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة لـ"اجرى نيوز " لدينا 71 صنف جديد للذرة و الأرز ونهدف للتوسع في المحاصيل الزيتية

الدكتور علاء  خليل
الدكتور علاء خليل
أ أ
قال الدكتور علاء خليل، مدير  معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، إن معهد المحاصيل الحقلية هو العمود الفقري للزراعة المصرية و أحد أهم معاهد مركز البحوث الزراعية، وللمعهد بعد استراتيجي وقومي ويستهدف توفير الأمن الغذائي، مضيفا أنه يوجد  بالمعهد 15 قسم للمحاصيل الاستراتيجية المختلفة والهامة للإنسان وللتربة الزراعية .

استنباط أصناف حديثة من المحاصيل الاستراتيجية لمواجهة التغيرات المناخية:


وأضاف علاء خليل في تصريحات خاصة لـموقع "اجري نيوز" الاخباري ، أن  التغيرات المناخية أثرت بشكل كبير على الأجواء المصرية ووجب تجاهها استنباط أصناف حديثة لمواجهتها، حيث  تهتم الدولة والقيادة السياسية بالمحاصيل الاستراتيجية من خلال تحديد أسعار ضمان لهذه المحاصيل الهامة وتفعيل الزراعات التعاقدية .

وتابع مدير  معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، أنه لدينا اكتفاء ذاتي من الذرة البيضاء وفجوة 50% بالذرة الصفراء رغم كونه محصول هام لإنتاج الأعلاف, ولابد من استخدام أصناف من الذرة عالية الإنتاجية للحد من الاستيراد وتقليل الفجوة .

وأوضح خليل ،أنه لدينا 26 هجين لأصناف الذرة بالمعهد وبعض الشركات تنتج أصناف خاصة بها، وننتج هجن عالية بقدرة إنتاجية تصل لــ 32 أردب للفدان الواحد، حيث يتم زراعة تقاوي الذرة سنوياً لأنها تزرع كهجن ونغطي الاحتياجات منها بنسبة 100%، وهناك توجيهات وزارية بالمساهمة بــ 30% من تقاوي الذرة من القطاع الحكومي للمزارع .

وتابع أنه نحتاج    توفير مساحات كبيرة لإنتاج المزيد من نبات الذرة نظراً لاعتمادها في الزراعة على العزل المكاني   ، ولكل نوع من الذرة مميزاته وفوائده للدواجن بجانب الإضافات المختلفة لعمل علائق متجانسة   ،والأرز من المحاصيل الضرورية والهامة لأراضي الدلتا ولدينا اكتفاء ذاتي منه ، نستخدم أصناف جديدة عالية الإنتاجية للأرز المصري تتعدى 5 طن للفدان.

الأصناف الحديثة من الأرز عالية الإنتاجية وأقل في الاحتياجات المائية:


وعن الأرز  قال علاء خليل، أن الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية وأقل في الاحتياجات المائية وتنمو سريعاً، ولدينا أكثر من 12 صنف من أصناف الأرز الحديثة والموفرة للمياه، واستنبطنا أكثر من 300 صنف وهجين لمحاصيل مختلفة بالمعهد للمساهمة في توفير الأمن الغذائي، ونعاني من فجوة كبيرة في الزيوت ونسعى لتوفير الحد الآمن .

وأضاف خليل ، و تتبنى الدولة المحاصيل الزيتية من خلال وضع سعر ضمان لها مما أدى لزيادة المساحات المنزرعة بها، وأقبل الفلاحين على زراعة المحاصيل الزيتية فازداد الإنتاج مما ساهم في توفير الأعلاف، المحاصيل الزيتية محاصيل تصنيعية هامة, وتهتم الدولة اهتماماً كبيراً بملف القمح ولدينا تقاوي تكفي مع وجود فائض للتصدير.

وتابع  مدير المحاصيل الحقية ،أنه يزداد الطلب على تقاوي القمح المصري لجودتها ولدور مصر الرائد في الإتحاد الإفريقي ، والبصل من المحاصيل الهامة ولدينا فائض تصديري وتصنيعي منه بواقع 1.4 مليون طن ، و ننتج البصل المصري في فترات هامة وتحتاج إليه الأسواق العالمية بالإضافة لجودته العالية
icon

الأكثر قراءة