الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

العراق يستورد طماطم حتى شهر نوفمبر المقبل لمواجهة نقص المحصول

طماطم برانش,  طماطم
العراق يفتح الباب لاستيراد الطماطم
أ أ
كشفت  وزارة الزراعة العراقية ، عن فتح باب  استيراد محصول الطماطم بدءا من اليوم السبت ، حسبما أكد   مهدي سهر الجبوري ، وكيل وزارة الزراعة العراقية ، مشيرا الى أنه مع فتح باب الاستيراد سيؤدي الى خفض السعر في الاسواق المحلية".

وقال الجبورى ، فى تصريحات نقلتها وكالة الانباء العراقية ، أن الأسواق العراقية تشهد خلال هذه الفترة ارتفاعاً في أسعار محصول الطماطم، نتيجة لانتهاء العروة الصيفية وبدء الزراعة الشتوية، ما نتج عنها قلة المعروض من الطماطم  على الرغم من زيادة الطلب، لذلك حدثت زيادة في الأسعار".

وأشار الجبورى  إلى أن قسم مراقبة الأسعار في وزارة الزراعة وبالتنسيق مع مديريات الزراعة في المحافظات، رفعت تقرير طلب الى المجلس الوزاري للاقتصاد، لفتح استيراد الطماطم"، مبينا أن "العروة الخريفية سيبدأ إنتاجها من محصول الطماطم خلال منتصف نوفمبر المقبل ، وهذا ما نلاحظه دائم التغيير من العروة الشتائية إلى العروة الربيعية الى الصيفية أو بالعكس".

وتابع: "أي بمعنى أنه خلال موسم الخريف يكون هنالك شح في محصول الطماطم، وكذلك الحال بالنسبة لشهر منتصف مارس إلى منتصف ابريل ،  وخلال فترة شهر  أكتوبر يكون هنالك شح في إنتاج  محصول الطماطم".

وأضاف أن "الوزارة لديها توجهات لدعم المزارعين لإنتاج محصول الطماطم، من خلال الاعتماد على زراعة التنقيط، وزراعة أصناف مبكرة للإنتاج والزراعة المحمية، وهي الحل الأمثل لاستمرار زراعة محصول الطماطم على طول المواسم، مما سيحقق الاكتفاء الذاتي لأكثر من 9 أشهر خلال السنة، وسيتيح للعراق الاستمرار بتصدير المحصول إلى الخارج".

وتشهد الأسواق المحلية ارتفاعاً في أسعار محصول الطماطم بسبب شُحها نتيجة انتهاء موسم المحصول المحلي الصيفي
icon

الأكثر قراءة