الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"ديدان الأرض " تساهم بـ 6.5 % من الإنتاج العالمى لزراعة الحبوب والبقوليات

دودة
ديدان الارض
أ أ
كشفت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" فى شهرسبتمبر 2023  أن ديدان الأرض تساهم بحوالى 6,5 % من الإنتاج العالمي للحبوب من ذرة وأرز وقمح وشعير و2,3% من إنتاج البقوليات، أي ما يعادل أكثر من 140 مليون طن سنويا.

 تساعد الديدان في إنتاج الهرمونات التي تسهّل عملية نمو النبات


من المعروف عن الديدان دورها الإيجابي في صحة التربة ونمو النباتات بالإضافة إلى عوامل متعددة في هذا المجال بينها أماكن عيشها التي تسمح للماء بالتسلل إلى الأرض، ومشاركتها في إعادة تدوير العناصر الغذائية لتغذية النباتات عبر فضلاتها، ومساعدتها حتى في إنتاج الهرمونات التي تسهّل عملية نمو النبات.


لكن هذه الديدان التي تساهم مساهمة فعّالة في الإنتاج الزراعي مهددة بالزراعة المكثفة والاستخدام المكثف للمواد الكيميائية والحراثة المنتظمة، بحسب معدّو الدراسة الذين ينصحون باللجوء إلى الزراعة الإيكولوجية التي تحافظ على حياة التربة.


ولتحديد مدى مساهمة ديدان الأرض في الإنتاج الزراعي، عمل الباحثون في الولايات المتحدة ، وفقا لما ذكره راديو مونت كارلو " الذين قادوا الدراسة على تحليل الخرائط الحديثة حول وجود الديدان في الأرض، كما حلّلوا بيانات الإنتاج الزراعي والدراسات السابقة حول إنتاجية التربة بناءً على وجود هذه اللافقاريات.



نشر السماد الزراعي يمكن أن يساعد في تغذية الديدان


وقال ستيفن فونتي، المشارك في إعداد الدراسة، وهو باحث في جامعة كولورادو، "يُقدّر أن التربة تحتوي على ما يقرب من نصف التنوع البيولوجي على الكوكب، لذا فهي عنصر حاسم في جهود الحفاظ على التنوع البيولوجي". ودعا إلى الحد من استخدام المبيدات الكيماوية وتقليص كثافة أنشطة الحراثة ووتيرتها. مع ذلك، فإن نشر السماد الزراعي يمكن أن يساعد في تغذية الديدان.


 مساهمة ديدان الأرض أكبر في بلدان الجنوب، حيث تساهم بنسبة 10% في إنتاج الحبوب في إفريقيا 



ولفت المشاركون في الدراسة إلى أن مساهمة ديدان الأرض أكبر في بلدان الجنوب، حيث تساهم بنسبة 10% في إنتاج الحبوب في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى و8% في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي
icon

الأكثر قراءة