الإثنين، 05 ذو القعدة 1445 ، 13 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

7 لجان وفرق بحثية من الزراعة بالغيطان لمواجهة الموجة الحارة

البصل  بصل فلاحين  الفلاحين  فلاح
غيطان
أ أ
اتخذت وزارةالزراعة واستصلاح الاراضى ، حزمة من الاجراءات الفنية  لتطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة لتقليل الفاقد من المياه خلال عمليات رى المحاصيل فى ظل ارتفاع درجات الحرارة بسبب التغيرات المناخية.


تشكيل فرق بحثية وارشادية والمرور على الحقول والزراعات المختلفة، لتوعية المزارعين


ومن خلال لجان مشكلة من قبل مركز البحوث الزراعية ، وقطاعى الارشاد والخدمات الزراعية ،  والادارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية ، ومديريات الزراعة بالمحافظات، ومعهد وقاية النباتات ومعهد امراض النباتات  ، بتشكيل فرق بحثية وارشادية والمرور على الحقول والزراعات المختلفة، لتوعية المزارعين، بضرورة الرى مساءاً لحماية النباتات من الموجة الحارة وتأثيراتها على الزراعة.



تأثير الموجة الحارة علي المحاصيل الزراعية 


 وكشف تقرير لوزارة الزراعة، أن الموجة الحارة، التى تتعرض لها البلاد الأيام الحالية، تؤثر سلبيا على المحاصيل الزراعية والنباتات، حيث إنها تزود عملية "النتح" التى تجعل النبات يستنزف المياه التى بداخله، وتؤدى إلى تساقط الثمار، حيث نصحت الوزارة المزارعين بالرى مساءا قبل الموجة الحارة ورش المياه على الاوراق والثمار لتلطيف الجو.


توعية المزارعين والمربيين، بضرورة اتباع النظم السليمة لحماية النباتات والحيوانات.

وأكد التقرير، أن وزارة الزراعة تقدم توصيات ونشرات فنية، من خلال مركز البحوث الزراعية ومعمل المناخ الزراعى، لتوعية المزارعين والمربيين، بضرورة اتباع النظم السليمة لحماية النباتات والحيوانات.


 فضلاً عن توعية المزارعين بالأصناف الجديدة من المحاصيل الإستراتيجية مثل والذرة والأرز الأقل استهلاكاً للمياه لتعميم استخدامها وزراعتها بمختلف المحافظات، والتنسيق بين المراكز البحثية والإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة للاستخدام الأمثل للموارد المائية والأرضية لتحسين جودة المحاصيل طبقاً للمواصفات الفنية.


تدشين حدات للإنذار المبكر، ضد التقلبات الجوية وآثارها السلبية على الإنتاج الزراعى

كما تواصل وزارة  الزراعة ،  تدشين حدات للإنذار المبكر، ضد التقلبات الجوية وآثارها السلبية على الإنتاج الزراعى بصعيد مصر للتكيف مع التغيرات المناخية ،وتدريب المرشدين الزراعيين ورفع قدراتهم لتشغيل هذه الوحدات والتي تعتبر أحدث التقنيات لمساعدة المزارعين من خلال حزمة من التوصيات الفنية للتغلب على التقلبات الجوية لتجنب الآثار الضارة لارتفاع درجات الحرارة .

أن الوزارة حريصة على دعم المزارعين وتشجيعهم، على زراعة المحاصيل ذات الأهمية الاستراتيجية مثل الذرة الصفراء التى تساهم في صناعة الأعلاف الحيوانية، مشيراً الى انه تم أيضاً زيادة عدد الحقول الإرشادية وتشجيع المزارعين على الدخول في الزراعات المجمعة وكذلك الاستفادة من تدوير المخلفات الزراعية كقيمة مضافة للإنتاج الزراعي.



icon

الأكثر قراءة