الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

رئيس المشروع القومى لتطوير إنتاج الأرز لـ "اجرى نيوز": زراعة الاصناف السوبر تمثل 40% من جملة المساحة المنزرعة ولدينا اكتفاء ذاتى

الارز السوبر
الارز
أ أ

قال الدكتور حمدى الموافى رئيس المشروع القومى لتطوير إنتاج الأرز الهجين و الأرز السوبر و مربى أرز مصري، أن محصول الأرز محصول غذائي رئيسي واستراتيجي وهام للشعب المصري فهو يأتي في المرتبة الثانية بعد القمح بل أن المحافظات الساحلية تعتمد عليه كغذاء أساسي للثالث وجبات ومعدل الاستهلاك السنوي للفرد يتراوح من 40 – 42 كجم سنويا .




مصر في مقدمة دول العالم في إنتاجية وحدة المساحة :


وتأتي مصر في مقدمة دول العالم في إنتاجية وحدة المساحة التي تخطت 10 طن للهكتار يليها استراليا وتتميز مصر بنوعية الأرز الياباني عالي الجودة والذي  لا ينافسه فيه سوي ارز كاليفورينا او اليابان ويتفوق عليهم الأرز المصري من حيث الطلب والجودة.

وأضاف الدكتور موافى في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز" أن  تخطت مساحة زراعة الارز السوبر %40 من جملة مساحة الارز المنزرعة علي مستوي الجمهورية عام 2023وتفاوتت النسب في المحافظات المختلفة حيث شكل اكثر من%70 في محافظة البحيرة واكثر من %60 في محافظة الغربية واحتل مركزا متقدما في بقية محافظات زراعة الارز.


الهدف الرئيسي من العمل علي استنباط أصناف الأرز السوبر:


 وأشار الدكتور موافى أن كان الهدف الرئيسي من العمل علي استنباط أصناف الأرز السوبر هي مواكبة التغيرات المناخية  من ندرة المياه ، ملوحة التربة ومياه الري ، درجات الحرارة العالية ( في العالم والتي توجت جهودنا وفي وقت قصير بتسجيل اول صنف من هذه المجموعة وهو الصنف “سخا سوبر 300” في عام 2018 ، ثم سخا سوبر 301 و 302 و 303 عام .2023 نشر زراعة هذه الأصناف مع المحافظة علي النقاء الوراثي لها للحفاظ علي قدرتها الانتاجية والتحمل العالي للتغيرات المناخية.





مميزات أصناف السوبر الحديثة :


وحول مميزات أصناف السوبر الحديثة قال الدكتور حمدى موافى أن هي من الأصناف الجديدة التي تتفوق في المحصول والتحمل للظروف البيئية المعاكسة كونها من التراكيب النباتية ذات الطرز الحديثة ، حيث تتحمل نقص المياه بشكل كبير )يمكن الري كل 10-8 أيام( وتتحمل الري بالمياه المخلوطة.

تتميز تلك األصناف بكونها Varieties Input Low أي انها تحتاج الي مستلزمات انتاج اقل من حيث كمية الأسمدة والمياه والمبيدات.
تتفوق تلك الأصناف في حجم السنبلة وعدد الحبوب في السنبلة والشكل النباتي المثالي.تتفوق تلك الاصناف في صفات جودة الحبوب وتصافي التبييض وصفات الطهي، وتستجيب الاصناف للزراعة في المواعيد المختلفة مثل الصنفين سخا سوبر300 و 301 .
منها القصيرة العمر مثل الصنفين سخا سوبر 302 و 303 حيث لا يتعدي فتة نموها 110 يوم وهو رقم غير مسبوق للأصناف السوبر قصيرة العمرعالية الانتاجية والمتحملة للتغيرات المناخية، وتعطي أصناف السوبر انتاجية تتراوح بين 5-4.5طن/فدان، يتم زراعتها كأصناف متفوقه محصوليا في النصف الثاني من شهر مايو وحتي منتصف يونيو لتقليل فترة النمو كما يمكن زراعتها في المناطق التي تزرع برسيم رباية أومحاصيل الخضر أو كنتالوب أو مكان ذرة شامية سيلاج أوحبوب مبكره للحصول علي أربحية محصولين في موسم صيفي واحد، كما يمكن استغلال القش الناتج منها كسيلاج حيث تزيد نسبة البروتين فيه ويحتفظ باللون الاخضر عند النضج.



الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند زراعة تلك الأصناف:


الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند زراعة تلك الأصناف عدم الاسراف في التسميد النيتروجيني )2 شيكارة يوريا للفدان(.يمكن الرش بالأسمدة المركبة NPK( 20-20-20)بمعدل 2 كجم200/ لتر ماء قبل الطرد )عند الحبلان(، في مرحلة ما قبل الطرد مباشرة يجب الرش بأوكسي كلور
النحاس )مانكوبر –كوبرال – أوكسي كلور نحاس( يتم قبل الطرد والرش عصرا لتفادي الإصابة بالتفحم الكاذب بمعدل1كجم/فدان.


إنتاجية مصر من الأرز ومدى توافر الاكتفاء الذاتي:


 وحول إنتاجية مصر من الأرز ومدى توافر الاكتفاء الذاتي  قال الدكتور حمدى موافى ان  يعتر الأرز من اهم المحاصيل الغذائية الاستراتيجية بعد القمح حيث يوفر اكثر من 50% من السعرات الحرارية ، ، في مصر الموسم الماضى 2023  مساحة تزيد عن 1.6 مليون فدان حققت إنتاجية يقارب 6.5 مليون طن ، ارز شعير بمتوسط إنتاجية 3.988 طن للفدان أعطت ارز ابيض 4.355 مليون طن ويتراوح اجمالى الاستهلاك في مصر من 3.2 الى 3.5 مليون طن ارز ابيض لذا يوجد اكتفاء ذاتى وفائض يتراوح من 855 الف طن ، الى 1.1 مليون طن ارز ابيض على اعتبار ان متوسط استهلاك الفرد الواحد في العام في مصر يتراوح بين 40 الى 42 كيلو من الأرز الأبيض .
 




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.



لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
كلمات البحث
icon

الأكثر قراءة