الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المحاصيل الحقلية لـ"اجرى نيوز": زراعة أصناف من الأرز موفرة للمياه بنسبة تصل لـ 20%

مجاهد عمار المحاصيل الحقلية
الدكتور مجاهد عمار وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية
أ أ
قال الدكتور مجاهد عمار وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، ان هناك بعض الأصناف الهامة التي يكثر زراعتها على مساحة كبيرة خلال الموسم الحالي ضمن نحو 15 صنف أرز وهم اهمهم جيزة 177 ، 178 ، 179، 188 ، وسخا 101 سخا 106 وسخا  108 و سوبر 300 وسوبر 301  ، وسوبر 302 .



زراعة أصناف من الأرز موفرة للمياه بنسبة تصل لـ 20%

وأضاف وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، في تصريحات خاصة لموقع " اجرى نيوز" أن هذه الأصناف توفر في حدود ألف متر  مكعب للفدان أي ما يتراوح بين 15% إلى  20% من نسبة المياه.

أصناف الأرز 

وأوضح الدكتور عمار أن أكثر الأصناف مساحة  يتم زراعتها هي جيزة 178 ، وسخا 108 ، وسخا سوبر 300، التي تتسم بالانتاجية العالية وتصل متوسط إنتاجية الفدان من الأرز متوسط 4 طن ، حيث تعد مصر أعلى دولة في العالم من حيث إنتاجية الفدان، بسبب جودة الأصناف الأصناف والتربة الخصبة الجيدة والمناخ المناسب لزراعة المحصول .


مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز 


وحول تحقيق الاكتفاء الذاتي من زراعة الأرز في مصر  أكد الدكتور مجاهد عمار على أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الأرز من زمان وكنا نصدر لكن في عام تقريبا  2011 اخذت الدولة  القرار بعدم التصدير والاكتفاء بزراعة المساحات التي تلبى احتياجات السوق المحلى، توفيرا للمياه واستغلال هذه المياه في زراعات أخرى.


ووجه الدكتور مجاهد عمار عدد من النصائح لمزارعى الأرز منها  اختيار الصنف المناسب للأرض والتقاوى المعتمدة من المصدر الموثوق فيه و اتباع التوصيات الفنية للزراعة من مواعيد الرى والتسميد وغيرها من الإجراءات الخاصة بالزراعة.


الجدير بالذكر، أنه تم تحديد مساحات الأرز المنزرعة لهذا العام على مستوى الجمهورية والمقدرة بحوالى 724 ألفًا و200 فدان بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً فى محافظات بالوجه البحرى، وحظر زراعته بمحافظات الوجه القبلى، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة