الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

" اجري نيوز" كل ما تريد معرفته عن أنواع الحلاب

ايقار, ابقار حلاب , ماشية
أبقار حلاب
أ أ
ينشر موقع " اجري نيوز" الإخباري أهم المعلومات والارشادات عن أنواع الحلاب، حيث هناك انواع متعددة للحلاب الالى والأكثر انتشارا.



أنواع الحلاب:



1- الحلاب التي تقف فيها الابقار جنبا الى جنب:


 تقف الابقار جنبا الى جنب في، تدخل الابقار وتقف كل بقرة في  وتحلب وتخرج من الامام، تصميم هذه الحلاب غير مكلف وتحتاج الى عمل قليل، من عيوبه انه بمستوى الارض وضرورة انحناء الحلاب لأجراء الحلب. 

2- الحلاب ذات أواني الحليب:

انابيب محكمة القفل مرتبطة بمضخة تدار كهربائيا، وتنقل الاواني على عربات ذات اربعة عجلات للحلاب الواحد حلب 15 بقرة عند توفر 2-3 وحدات حلب 15 بقرة تكلفته منخفضة.

3- الحلاب ذات الانابيب الناقلة:

توزع الانابيب الناقلة داخل المحلب وتركب عليها الاجهزة بسهولة، يلائم هذا النوع حلب 80-90 بقرة حيث تكون كفاءة الحلاب حوالي 24 بقرة في الساعة عند توفير 2-3 وحدات حلب، يمر الحليب الى خزان الحلب عبر انابيب شفافة.

4- الحلاب الذي تقف فيه الابقار بشكل ترادفي:

تقف الابقار الواحدة خلف الاخرى (راس لذيل) وعلى جانبي المحلب وفي الوسط ممر للحلاب، يكون الممر أدنى من مكان وقوف الابقار (حوالي 85سم) ولذلك يتيح حرية ومرونة اكبر للحلاب من المحالب السابقة حيث يستطيع رؤية ضرع البقرة بسهولة.


5- الحلاب التي تقف فيها الابقار بشكل زاوية: “عظمة السمكة”:

على شكل العمود الفقري للسمكة حيث تقف الابقار جنبا الى جنب بزاوية قدرها (30 درجة) وذيلها يكون باتجاه الممر الوسطي الذي يقف فيه الحلاب.

6- الحلاب الدائرية الدوارة:

من المحالب الحديثة وتكون دائرية الشكل وبنفس الوقت المحلب يدور بواسطة مكائن تجعله متحركا اما باستمرار او بحركة متقطعة، يخصص مكان لكل بقرة.

7- الحلاب المضلعة: 

تصميم هذه المحالب على شكل مضلع بأربعة جوانب كل جانب يتسع لستة أبقار، تشمل هذه المحالب على بوابات واغطية حاويات العلف الالية لتسهيل دخول وخروج الأبقار.

8- ماكينة الحلب الآلي:

تطورت عملية حلب الأبقار وعلم صناعة الألبان ليدخل الى مرحلة ماكنة الحلب الالي وهو عبارة عن ماكنة حلب اوتوماتيكية تحتوي على اذرع ومساند قوية مثبتة قرب رصيف الحلب في المحلب بانتظار قدوم البقرة وعن طريق هذه الاذرع فهي تقوم بعملية تدليك ضرع البقرة (التحنين) ثم ترتفع الاذرع لتغسل الحلمات قبل الحلب وتقوم بعدها عن طريق متحسسات تعمل بالليزر بالبحث عن الحلمات وتركيب الكؤوس لبدء عملية الحلب وفي هذا النظام تكون العملية سهلة وهادئة وبدون تسرع ولا تحتاج لحلاب او عمال.


icon

الأكثر قراءة