الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كيفية تسمين الغنم بالخبز و إستخداماته الصحيحة في علائق التسمين

خراف   الخراف   سوق  شوادر
اغنام
أ أ
ينشر موقع " اجري نيوز" الإخباري أن قد لا يكون الخبز أول ما يتبادر إلى ذهنك عند التفكير في النظام الغذائي للأغنام، لكنه في الواقع شيء يمكن أن تأكله الأغنام. يمكن للأغنام أن تأكل الخبز، ويمكن أن يكون مفيدًا لصحة الأغنام وتغذيتها عند تناوله باعتدال.




و سوف تستكشف هذه المقالة إيجابيات وسلبيات تغذية الخبز للأغنام، بالإضافة إلى اعتبارات أخرى حول النظام الغذائي للأغنام وتغذيتها، بدءًا من القيمة الغذائية لأنواع الخبز المختلفة وحتى آثار الإفراط في التغذية، سنستكشف جميع العوامل التي تلعب دورًا عند التفكير في خبز الأغنام.


إيجابيات وسلبيات تغذية الخبز للأغنام:



قبل أن نخوض في التفاصيل حول تغذية الخبز للأغنام، من المهم أولاً أن يكون لدينا نظرة عامة على النظام الغذائي للأغنام وتغذيتها، الأغنام من الحيوانات المجترة، مما يعني أن لديها جهازًا هضميًا يتكون بشكل أساسي من عملية التخمير، بمعنى آخر، عندما تأكل الأغنام العشب وتهضمه، فإنه يتحلل بواسطة الكائنات الحية الدقيقة في الكرش (المعدة) ويتحول إلى شكل من أشكال الطاقة التي يمكن للأغنام استخدامها، و تنتج عملية التخمير هذه أيضًا منتجًا ثانويًا يسمى الجتر، والذي تجتره الأغنام وتمضغه، مما يؤدي إلى تفتيت العشب إلى شكل قابل للهضم عند تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، تكون الأغنام قادرة بشكل طبيعي على الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها.




ومع ذلك، فإن معظم الأغنام التي يتم تربيتها من أجل الصوف أو اللحوم تتغذى بشكل أساسي على الحبوب، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولكنها منخفضة في الألياف والمواد المغذية الرئيسية الأخرى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية ونقص التغذية على المدى الطويل، مثل العرج، وتعفن القدم، والذبابة، والطفيليات الداخلية، واضطرابات التمثيل الغذائي.

فوائد إطعام الخبز للأغنام:



الخبز هو طعام غني بالكربوهيدرات ويتم تصنيعه عادة من القمح أو الشعير عند إطعامه للأغنام، فإنه يمكن أن يوفر العناصر الغذائية التي تشتد الحاجة إليها والتي قد تكون مفقودة في النظام الغذائي القائم على الحبوب. 

بعض الفوائد الرئيسية لإطعام الخبز للأغنام تشمل:



-زيادة مستويات الطاقة: يعتبر الخبز مصدراً جيداً للكربوهيدرات، والتي يمكن أن تزود الأغنام بدفعة سريعة من الطاقة.

-تحسين عملية الهضم: يحتوي الخبز على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على تحسين عملية هضم الأطعمة الأخرى. هذا يمكن أن يساعد في تقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات.

بدائل لتغذية الخبز للأغنام:



كما ناقشنا، هناك بعض الفوائد من إطعام الخبز للأغنام. ومع ذلك هناك أيضًا بعض المخاطر، ويجب أن يتم إطعام الخبز للأغنام بحذر على سبيل المثال، إذا كنت تطعم خبزًا لحمل صغير فقد لا يحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من الخبز فقط. 


يمكنك المساعدة في منع المشكلات المحتملة عند إطعام الخبز للأغنام بالطرق التالية:



خلط الخبز مع الأعلاف الأخرى، وخلط الخبز مع الأعلاف الأخرى مثل قش البرسيم يساعد على جعل النظام الغذائي أكثر توازناً، إطعام كمية الخبز التي تستطيع الأغنام إطعامها بشكل صحيح، وهذا مهم لأنه عند إطعام الأغنام الخبز يجب أن تأكل الكمية التي يمكنها اجترارها بشكل صحيح، وهذا يعني أنه يجب عليهم مضغ الطعام أولاً، ثم تقيؤه، ثم مضغه مرة أخرى، ثم ابتلاعه.


الاعتدال هو المفتاح:



كما هو الحال مع معظم الأشياء، فإن الاعتدال هو المفتاح عند إطعام الخبز للأغنام، الكثير من الخبز يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ونقص التغذية، في حين أن القليل جدا من الخبز يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى، القاعدة الأساسية الجيدة عند إطعام الخبز للأغنام هي إطعام ما تستطيع الأغنام اجتراره بشكل صحيح فقط، وهذا يعني عدم تغذية ما لا يزيد عن 2% من إجمالي كمية العلف التي تستهلكها الأغنام.




و إذا كانت الأغنام تستهلك الكثير من الخبز، فيمكنك المساعدة في منع حدوث مشكلات عن طريق مزجه مع أعلاف أخرى (كما هو مذكور أعلاه)، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختبار نقص الفيتامينات من خلال البحث عن علامات العرج في الأغنام، وكذلك فقر الدم، إذا لاحظت هذه العلامات، فقد تحتاج إلى تقليل كمية الخبز الذي يتم إطعامه.



و قد لا يكون الخبز أول ما يتبادر إلى ذهنك عند التفكير في النظام الغذائي للأغنام، لكنه في الواقع شيء يمكن أن تأكله الأغنام في حين أن فكرة إطعام الخبز للأغنام قد تبدو غريبة، إلا أنها في الواقع يمكن أن تكون مفيدة لصحة الأغنام وتغذيتها عندما يتم إعطاؤها باعتدال.
icon

الأكثر قراءة