الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الذكر يسمي كبش والأنثى نعجة "اجري نيوز" هيقولك الفرق بين النعجة والخروف

خرفان,  خروف,
الفرق بين النعجة والخروف
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني حول الفرق بين النعجة والخروف . 

حيث أن يتم الاستفادة من الخروف في الحصول على لحومها وحليبها وصوفها، ويوجد للخراف صوف لونه أبيض وذيل قصير وتزن الخراف الناضجة من 35 إلى 180 كجم حسب السلالة، بحيث يوجد أكثر من 200 سلالة من الخرفان في العالم، وغذاء الخراف بشكل أساسي هو الأعشاب والنباتات البقولية .


الفرق بين النعجة والخروف

تشتمل الخراف على ذكور وإناث الخراف البالغة، بالإضافة إلى صغار الخراف، بحيث يطلق على ذكر الخروف اسم "كبش"، بينما يطلق على أنثى الخروف اسم "نعجة"، ويطلق على صغير الخروف اسم "حمل"، بحيث تتوقف الحملان الصغيرة عن الرضاعة على عمر أربعة أو خمسة أشهر، بينما تصل هذه الحملان الصغيرة إلى مرحلة النضج عند عمر سنة واحدة فقط وتصل إلى مرحلة النضوج الجنسي عند عمر سنة ونصف، حينها إن كان "الحمل" ذكرا يطلق عليه اسم "كبش" بينما إن كان أنثى يطلق عليه اسم "نعجة".


الاختلافات بين النعجة والخروف

- فالاختلاف بين الخروف والنعجة كالاختلاف بين الرجل والمرأة البالغة، الجنس النعجة هي أنثى الخروف البالغ، بينما الخروف قد يكون حمل صغير (ذكر أو أنثى) أو كبش أو نعجة (كل نعجة خروف ولكن ليس كل خروف نعجة).

- العمر النعجة يكون عمرها غالبا أكثر من سنة ونصف (بحيث تكون قد وصلت لمرحلة النضوج الجنسي)، بينما الخروف قد يكون صغيرا (أقل من سنة ونصف) أو كبيرا في العمر (كبش أو نعجة).

- الهدف من التربية النعجة تربى عادة من أجل الاستفادة من حليبها ومن لحمها ومن أجل التكاثر، بينما الخروف إذا كان حمل صغير (ذكر أو أنثى) أو كبش يتم تربيته من أجل الاستفادة من لحمه وصوفه.

- وجود القرون النعجة لا ينمو على رأسها قرون غالبا (قد تكون هناك قرون صغيرة ولكنها نادرة)، بينما الخروف إذا كان حمل صغير (ذكر أو أنثى) لا يكون لديه أي قرون، وإذا كان كبشا يكون له قرون كبيرة. تعابير الوجه تكون تعابير وجه النعجة خالية من الحدة إلى حد ما، بينما الخروف إذا كان حمل صغير (ذكر أو أنثى) تكون تعابير وجهه خالية من الحدة، وإذا كان كبشا تكون تعابير وجهه حادة غالبا.

- العدوان تكون النعجة عديمة أو خفيفة العدوان، وذلك بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون فيها، بينما الخروف إذا كان حمل صغير (ذكر أو أنثى) يكون وديعا غالبا، وإذا كان كبشا يكون كثير العدوان غالبا.


icon

الأكثر قراءة