الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مبروك جالك عجل .. اعرف كام مرة بتولد الأبقار ومدة حملها قد ايه

ابقار   الابقار  بقرة
ابقار
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن ولادة الأبقار ومدة حملهم .


تعرف علي مدة حمل البقرة :


تتراوح فترة حمل البقرة ما بين 279-287 يوماً وغالباً ما تضع البقرة مولودها في اليوم 283 من الحمل, ومن الجدير بالذكر أنّ البقرة تُعتبر جزءاً مهماً من المواشي بشكل عام ومن عائلة البقريات التي تضمّ؛ الجواميس، والأغنام، والبيسون، والإمبالة، وغيرها بشكل خاص.

تعرف علي مراحل حمل البقرة :


تمرّ البقرة ب 3 مراحل أثناء حملها المرحلة الأولى:

تمتد حتى الشهر الثالث من الحمل وهي المرحلة الأكثر دقة بسبب احتمالية إجهاض الجنين المرتفعة خلال الأسابيع الثلاث الأولى منها، والتي ستنخفض بدورها إلى 6% بمجرد انتهاء اليوم 42 من الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّ مربي المواشي يُحدد طول فترة حمل البقرة في تلك المرحلة.


المرحلة الثانية:


تبدأ هذه المرحلة بالشهر الخامس وتنتهي بالشهر السابع، وهي مرحلة حرجة من مراحل الحمل بسبب حاجة البقرة للحصول على القدر الكافي من المغذيات والفيتامينات التي تضمن ولادة جنين بصحة جيدة، ويُؤدي عدم توفر الغذاء لعملية ولادة عسيرة تنتهي بولادة جنين ذي صحة ضعيفة.

المرحلة الثالثة:


تبدأ هذه المرحلة بالشهر السابع وتمتد حتى الشهر التاسع، وتزداد حاجات البقرة للمغذيات والفيتامينات في هذه المرحلة باقتراب موعد الولادة، حيث تنمو الأجنة بنسبة 70% في هذه المرحلة، ومن الجدير بالذكر أنّ توسع عنق الرحم لحظة الولادة يحتاج من 2-6 ساعات، كما تحتاج عملية الولادة نفسها من نصف ساعة إلى ساعتين، وتُنظف البقرة وليدها بلسانها عندما تلده.





icon

الأكثر قراءة