الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تغذية المواشي جيدا والأمان الحيوي ضرورة

الطب الوقائي لـ"اجرى نيوز":لا يوجد تحصين يعطى وقاية بنسبة 100%

جاموس,  ماشية
ماشية
أ أ
قالت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي البيطري بهيئة الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن في حالة ظهور إصابة بالحمى القلاعية على أحد الحيوانات يتم اتخاذ إجراءات طارئة بشكل فورى للتصدي لانتشار المرض، مثل عمل تحصين حلقى، وعزل الحيوان المصاب، وتطبيق الأمان الحيوي، أن التحصينات تعطى مناعة من الأمراض ولكن لا يوجد تحصين يعطى مناعة ووقاية بنسبة 100%، فالكفاءة تتراوح بين 75%الى 80%.



التغذية الجيدة للمواشي بعلائق خالية من الفطريات:


وأضافت الدكتورة نجلاء رضوان رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي البيطري بهيئة الخدمات البيطرية رضوان في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز"، أن لكى بتجنب المربى العدوى واصابة المواشي بالأمراض، لابد من التغذية الجيدة للمواشي بعلائق خالية من الفطريات، والسموم وتحتوى على عناصر غذائية متوازنة، وتهوية الحظائر وتنظيف المكان وتطهيره، وتطبيق الأمان الحيوي.

متابعة على مدار العام للموقف الوبائي:



ونصحت الدكتورة نجلاء رضوان بأن يدخل المزرعة شخص واحد يرتدى ملابس معقة ومتينة وان يتخلص من هذه الملابس ويغسلها ويعقمها جيدا عن كل مرة للدخول مؤكدة على أنه يتم متابعة على مدار العام من تحصين الأسواق ومتابعة الموقف الوبائي للأمراض، وذلك الى جانب متابعة أوقات التحصين وتقصى ظهور حالات .



اللقاحات ليست مجانية لكن بشعر رخيص:


وحول توفير اللقاحات البيطرية مجاناً، أكدت أنها يتم تحصيلها بمبالغ قليلة جدا، فهو ليس مجانى ولكن بسعر بسيط للغاية لا يذكر.



icon

الأكثر قراءة