الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز" ينشر كل ما تريد معرفته عن الحموضة في الأبقار

ابقار , بقر
ابقار
أ أ
ينشر موقع"اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن الحموضة في الابقار مع دخول فصل الصيف .

 اعتقاد خاطئ بأن الحموضة تظهر فقط عندما ينخفض انتاج الدهن في الحليب او تبدأ الابقار بالعرج ولكن فى بعض الاحيان الابقار عالية الانتاجية قد تكون لديها الحموضة يوميا لبضع ساعات، وان الانتاج في الحليب قد يرتفع فيما اذا عدلت التغذية بحيث تزال الحموضة يوميا . 
ان المرحلة الاولى اليومية للحموضة والتي تسمى التحت سريرية تسمى "سارا" تظهر عندما ينخفض الاس الهيدروجيني الى حوالي 5.8 ،درجة الحموضة هذه تخفض نمو البكتيريا وخاصة البكتيريا الهاضمة للألياف و تقوم بتخفيض الهضمية للعلف المقدم.


العلامات الاولى للحموضة :


هي تذبذب الكمية المأكولة وانتاجية الحليب وعدم ثباتية الروث حيث يكون جزء منه يابس وجزء رخو وجزء منه فقاعات هواء وبعضه معجوني نواتج هضم المواد الكربوهيدراتية في المجترات هو انتاج ثلاثة احماض دهنية متطايرة هي حامض الاسيتك(الخليك) ، حامض البروبيونيك و حامض البيوتيرك.


ان المواد السليولوزية والهيميسيليولوزية هي المكونات الاصلية للالياف وهي مكونة من الجلوكوز والاكسيلوز  ان نواتج هضم السليولوز والهيميسيليولوز هو حامض الخليك بينما نواتج هضم الحبوب والنشويات هي حامض البروبيونيك حيث يكون هضم معظم هذه المواد اما سريعا او بطيئا ومن النوع النشويات المتوفرة في العلف.



ان تجمع كميات كبيرة من حامض البروبيونيك يخفض الاس الهيدروجيني (pH) ويشجع على نمو الميكروبات المنتجة لحامض اللاكتيك ( اللبنيك ) ، ان قوة حامض اللاكتيك اقوى بعشر مرات من الاحماض الاخرى المنتجة في الكرش حيث يؤدي ذلك الى انخفاض اشد في الحموضة داخل الكرش مع العلم بأن تركيز هذا الحامض اخفض من بقية الاحماض ولكن اثره قوي.


ان اطعام مزيد من الحبوب يؤدي الى نمو هائل في نمو البكتيريا التي تدعى Streptococcusbovis يؤدي الى انتاج كميات كبيرة من حامض اللاكتيك ، ان هذه البكتيريا تدعى " بنجيل الكرش" The Rumen Weed  وهذه لا تتواجد الا حين تقديم كميات كبيرة من المركز والنشويات وانخفاض الاس الهيدروجيني ، ان مقدرة الكرش في هذه الحالة على القيام بعمل دارئ   " Buffering " تنخفض مما يؤدي الى ظهور الحموضة وارتفاع مستوى حامض اللاكتيك.



ان عمليات المضغ تشجع وتزداد بواسطة الالياف وتعمل بشكل معاكس لهضم النشويات عن طريق تقليل الحموضة في الكرش نتيجة افراز اللعاب مما يؤدي الى معادلة الحموضة وبالتالي تشجيع الكائنات الدقيقة الهاضمة للسيليولوز والهيميسيليولوز. ان الالياف ايضا تزيد من حركة الكرش وبالتالي تزيد من امتصاص الاحماض تخفيف الحموضة في أبقار الحليب في المناطق الحارة وتحت الإجهاد الحراري :

تزداد خطورة الحموضة في فصل الصيف خاصة عندما تمتنع الأبقار عن الغذاء.

ثانيا:- حيوانات التسمين :


، حيث تؤدي الى العرج ، التهاب الحافر ، والنفاخ ،والموت المفاجئ ودمامل الكبد وقد اصبحت الحموضة أهم مشكله يفحصها ويدقق فيها علماء تغذية الحيوان ومحاولة تحديدها ، ان فهم المسببات لها تساعد في تجنب هذا المرض وأهم هذه الأسباب لظهور هذا المرض.
1- التذبذب في الكمية المأكولة والتغييرات المستمرة في الكمية المأكولة.
2- نوعية العلف المحضر.

icon

الأكثر قراءة