الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

20 مكملًا غذائيا لزيادة وزن الماعز والأغنام "اجري نيوز" هيقولك التفاصيل

ماعز ، الماعز
ماعز
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني حول دليل المربي لأفضل 20 مكملًا غذائيا لزيادة وزن الماعز والأغنام .
اغنام


التغذية المناسبة ضرورية لصحة وإنتاجية جميع الحيوانات

التغذية المناسبة ضرورية لصحة وإنتاجية جميع الحيوانات وهي أساس أي نظام إنتاج ناجح، وبالتالي فإن التركيز على تغذية الماعز سيساعد في إنشاء مشروع مربح بغض النظر عما إذا كان يركز على إنتاج اللحوم أو الألياف أو الحليب. إن تلبية جميع المتطلبات الغذائية (الماء والكربوهيدرات والبروتين والدهون والمعادن والفيتامينات) لفئة الحيوانات (النامية والحامل والمرضعة وما إلى ذلك) أمر ضروري لإنتاج الماعز المربح.

مثل الأبقار والأغنام، فإن الماعز من المجترات المجترة، ذات الحوافر ذات الأصابع، والتي تمتلك معدة فريدة من نوعها مكونة من أربع حجرات (الشبكة، والكرش، والأوماسوم، والأبوماسوم)، والتي تدعم عملية التخمر قبل وصول الهضم إلى الأمعاء الدقيقة والكبيرة، على الرغم من أن المتطلبات الغذائية تختلف بعدة طرق، إلا أن العديد من مبادئ تغذية الأغنام لا تزال قابلة للتطبيق على الماعز ومع ذلك، فإن التفضيلات الغذائية وعادات الرعي للماعز تختلف عن الأغنام، حيث أن الماعز هي في الغالب حيوانات ترعى.


الماعز مثل جميع الحيوانات المجترة لديها علاقة تكافلية مع مجموعة ميكروبية متنوعة تتكون من البكتيريا، والعتائق الميثانوجينية، وحقيقيات النوى (الأوليات والفطريات) المقيمة في الجهاز الهضمي والتي تتولى ثلاث وظائف حاسمة للرفاهية التغذوية للحيوان، وهي:

تخمير الكربوهيدرات الهيكلية مثل السليلوز والهيميسليلوز إلى مصادر طاقة يتم امتصاصها واستخدامها بسهولة تحويل النيتروجين غير البروتيني إلى مصادر بروتينية وظيفية تركيب فيتامينات المجموعة ب وفيتامين ك الطريقة الأساسية التي تحصل بها الماعز على العناصر الغذائية من الأعلاف التي تستهلكها هي من المنتجات النهائية للتخمير، وأهمها إنتاج الأحماض الدهنية المتطايرة (VFAs). يعد نوع النظام الغذائي، سواء كان علفًا عالي التركيز أو عالي التركيز، هو المحدد الرئيسي لنوع الميكروبات الموجودة في الأمعاء وبالتالي أنواع VFAs التي يتم إنتاجها. النظام الغذائي الذي يعتمد على الحبوب والذي يحتوي على نسبة عالية من النشا سوف ينتج بيئة أقل في الرقم الهيدروجيني الذي يفضل الكائنات الحية التي تهضم النشا الأكثر تحملاً للأحماض مما يؤدي إلى زيادة مسارات تخمير البروبيونات .

تحتوي المواد الغذائية على كميات متفاوتة من الطاقة (المشتقة من تحلل الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة والبروتين والدهون) التي تغذي العمليات الكيميائية الحيوية الضرورية لاستمرار الحياة. الدور الرئيسي للكربوهيدرات الغذائية هو تزويد الماعز بالطاقة، أولاً لميكروبات الكرش وثانياً للحيوان المضيف .


الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة الغذائية للماعز، وتشمل مجموعة متنوعة من المركبات بما في ذلك السكريات الأحادية (السكريات البسيطة مثل الألدوبنتوز والألدوهكسوس)، والسكريات قليلة التعدد (تحتوي على 2-10 وحدات سكر مرتبطة بروابط جليكوسيدية) والسكريات المتعددة (سلاسل طويلة من السكريات الأحادية المرتبطة بروابط جليكوسيدية). توفر السكريات مثل السليلوز والهيميسيلولوز والنشا والبكتين معظم طاقة الماعز .

تختلف متطلبات الطاقة للماعز
تختلف متطلبات الطاقة للماعز داخل الحيوانات وتعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك الجنس والعمر والمناخ والمرحلة الفسيولوجية للإنتاج وحجم الجسم وكمية النشاط الذي يقومون به في اليوم وما إذا كانوا يعانون من أي حالات طبية (الطفيليات وأمراض الأسنان). والتهاب المفاصل الخ). إذا تلقت الماعز نظامًا غذائيًا يفتقر إلى الطاقة، فسوف يتسبب ذلك في فقدان الوزن وانخفاض الإنتاجية والوفاة في النهاية، وإذا تم توفير الطاقة بشكل زائد، فسيؤدي ذلك عادةً إلى السمنة المفرطة التي تعتبر أيضًا غير صحية .


تتكون البروتينات من أحماض أمينية، والتي تصنف إلى أساسية (يجب توفيرها بكميات كافية عن طريق النظام الغذائي) وغير أساسية (يمكن تصنيعها داخل جسم الحيوان). تتطلب معظم وظائف الجسم الطبيعية للماعز البروتين، بما في ذلك الصيانة والنمو والتكاثر والرضاعة وإنتاج الشعر ووظيفة المناعة. إذا كان هناك نقص في البروتين في النظام الغذائي، فسيتم استنفاد المخزون الحيوي في الدم والكبد والعضلات، مما يعرض الحيوانات لمجموعة متنوعة من الأمراض الخطيرة وربما المميتة. إذا انخفض البروتين الخام الغذائي إلى أقل من 6%، فسيتم تقليل تناول العلف وقابلية الهضم، وبالتالي، للحفاظ على الحيوانات الناضجة والصحية، يلزم اتباع نظام غذائي يتكون من 7% على الأقل من البروتين الخام، مع مراعاة متطلبات النمو والحمل والرضاعة .


icon

الأكثر قراءة