الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز " دراسة مفصلة لمشروع معمل تصنيع مسحوق الغسيل بأقل التكاليف

طريقة-عمل-مسحوق-الغسيل-الأتوماتيك-في-البيت
مسحوق الغسيل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ,الإخباري معلومات هامة ومفيدة لأصحاب المشاريع الذين يريدون مشاريع بأقل تكلفة وأعلي ربح ويقدم دراسة مفصلة لمشروع معمل تصنيع مسحوق الغسيل.




مشروع تصنيع مسحوق الغسيل  من المشاريع المربحة 



حيث يعد بدء مشروع تجاري لمسحوق المنظفات أو مسحوق الغسيل الاصطناعي  أحد أكثر خيارات العمل جدوى نظرًا لعملية التصنيع المباشرة المتضمنة, يعد سوق مسحوق المنظفات أحد قطاعات سوق السلع الاستهلاكية سريعة الحركة في العالم التي تتمتع بإمكانات نمو كبيرة.ولكونه سلعة استهلاكية، يستخدمه الناس بشكل يومي في الملابس وغسول الأيدي وأدوات المطبخ، ويتواجد الطلب عليه في السوق طوال العام علاوة على ذلك، يمكن لرجل الأعمال أن يبدأ مشروعًا تجاريًا لتصنيع المنظفات باستثمار رأسمالي معتدل.





طرق تصنيع مسحوق الغسيل 



إن تصنيع مسحوق المنظفات ليس معقدًا جدًا ويتضمن خلط المكونات المختلفة بالنسب الصحيحة تمتلك كل شركة تصنيع منظفات تركيبتها المخصصة التي يمكن تصميمها مع الأخذ في الاعتبار السوق المستهدف.


فيما يلي قائمة بالمكونات الأساسية اللازمة في عملية تصنيع مسحوق المنظفات:



85% ملاط حمض LAB النشط
كربونات الصوديوم
ميتاسيليكات الصوديوم
سيليكات الصوديوم القلوية
بيكربونات الصوديوم
كبريتات الصوديوم
ترايبوليفوسفيت الصوديوم
محلول كربوميثول الصوديوم
فثالوسيانين اللون الأزرق أو اللون الأصفر القابل للذوبان في الزيت
مبيض بصري
عطر
ماء

هناك حاجة إلى قدر كبير من أبحاث السوق وخطة عمل جيدة الصياغة قبل البدء في أعمال تصنيع المنظفات. يجب أن تكون خطة العمل قادرة على دمج بيان مهمة شركتك، والميزانية، والسوق المستهدف. فيما يلي بعض أهم العناصر التي يجب تضمينها في خطة العمل الخاصة بشركة المنظفات:

السوق المستهدف
التكلفة ومصدر المواد الخام
قدرة المصنع وتكلفة الآلات
استثمار رأس المال
الهيكل الإداري
استراتيجية التسويق
عملية تصنيع المنظفات



تفاصيل الخطة المالية

إن دمج كل هذه الجوانب المهمة في خطة عملك يساعدك على التحكم في نفقاتك. كما أنه يساعدك على فهم أين تنوي إنفاق أموالك وكيف ستحقق أهداف عملك.


اختيار موقع جيد 

يجب اختيار موقع المصنع بعناية مع الأخذ في الاعتبار أن الموقع يجب أن يتمتع بتوفر كافٍ من المياه والطاقة الكهربائية ووسائل النقل. علاوة على ذلك، يجب أيضًا أن يتم إنشاؤها في منطقة قريبة من مصدر المواد الخام وقريبة إلى حد ما من السوق المستهدفة. يجب أن يكون المصنع متوافقًا مع متطلبات تقسيم المناطق الحكومية والحكومية. أيضًا، يجب أن يكون العقار المستأجر مناسبًا لمعداتك ويجب أن يحتوي على مرافق واسعة لوقوف السيارات. يجب أن يقع المصنع في منطقة صناعية ويجب أن يكون هناك سهولة الوصول إلى المصنع من خلال وسائل النقل البرية.


 المعدات اللازمة


يحتاج مصنع تصنيع مسحوق المنظفات المتوسط إلى عدد قليل من الأدوات والمعدات الحديثة ومساحة واسعة للعمل في منشأة التصنيع لبدء عملية التصنيع. وفيما يلي قائمة المعدات اللازمة:


أوعية الخلط

خزانات الضغط العالي والمفاعلات
المفاعلات
محايد
الطاحن
إعصار
الخلاط
جهاز قياس الوزن
صهاريج التخزين والمواد الخام
فرن
المنافيخ
غربال الناقلات
مجفف رذاذ
العطار
آلة التعبئة والتغليف
أكياس التخلص من النفايات والأكياس البلاستيكية
وحدة مكافحة التلوث
موقد غاز أو كهربائي
الخلاطات وقفازات اليد والأحواض


المواد الخام المطلوبة


الخطوة المهمة التالية هي البحث عن المورد الأكثر مثالية وفعالية من حيث التكلفة للمواد الخام الذي يمكنه شحنها إليك في مستودع منشأة التصنيع الخاصة بك. يستهلك شراء المواد الخام حوالي 60% من رأس المال العامل في مجال المنظفات. يمكن للمرء أيضًا شراء هذه المواد الخام بنفسك من سوق الجملة، ومع ذلك، فإن القيام بذلك يمكن أن يكون فعالاً من حيث التكلفة ويستغرق وقتًا طويلاً على المدى الطويل.


تتكون تركيبات تصنيع مسحوق المنظفات بشكل أساسي من المكونات النشطة، STPP، والحشو مثل كبريتات الصوديوم والسيليكات. فيما يلي قائمة بالمواد الخام اللازمة لبدء عملية تصنيع المنظفات:

ثلاثي فوسفات الصوديوم
كبريتات الصوديوم
ضوء رماد الصودا
لابسا
السطحي
ثلاثي بوليفوسفات الصوديوم (STTP)
سيليكات ميتا الصوديوم
كربوكسي ميثيل السليوز
ملح جلوبر
لون
الرقائق النسيج
الانزيمات
صانعي المنظفات
المبيضات والمركبات
الصودا الكاوية
سيليكات الصوديوم
العطور والعطور الاصطناعية
سلفونات ألكيل بنزين
أكياس البوليثين للتغليف



عملية تصنيع مسحوق المنظفات
هناك في الغالب عمليتان لتصنيع المنظفات:



عملية خلط المواد الخام (مناسبة للإنتاج على نطاق صغير)، و
عملية التجفيف بالرش (للإنتاج الصناعي على نطاق واسع).




عملية خلط المواد الخام / عملية المزج

في عملية المزج أو الخلط، يتم تغذية المكونات الأولى مثل المواد الخافضة للتوتر السطحي، والمواد البنائية، والعطور إلى خلاط كبير. تتضمن هذه العملية نوعين من الخلاطات بقدرات مختلفة. أحد الخلاطات عبارة عن نوع مزج مستطيل الشكل بينما الآخر عبارة عن خلاط شريطي أسطواني. يتكون الأخير من شفرات مدمجة تسمح بكشط وخلط جميع المكونات. يتم خلط الفوسفات الصلب والمواد المضافة وسيليكات الصوديوم ومعجون ألكيل بنزين الخطي في خزان الملاط. بمجرد خلط جميع المكونات معًا، يتم تغذية الخليط إلى الحزام الناقل من خلال مدخل في الجزء السفلي من الخلاط. يقوم الحزام بعد ذلك بنقل المنظف إلى آلة إغلاق دوارة ويتم بعد ذلك تعبئة المنتج وإغلاقه أخيرًا لغرض البيع.



عملية التجفيف بالرش

أولاً، يتم خلط جميع المكونات الجافة والسائلة معًا في ملاط أو معلق سميك في خزان يعرف باسم العكازة. يتم بعد ذلك تسخين الملاط وضخه إلى أعلى البرج، ثم يتم رشه في النهاية عبر فوهات تحت ضغط عالٍ حتى تتشكل قطرات صغيرة. تسقط القطرات عبر تيار من الهواء الساخن، لتشكل حبيبات مجوفة عندما تجف.


يتم جمع الحبيبات المجففة من أسفل برج الرش حيث يتم غربلتها للوصول إلى حجم موحد نسبيًا. بعد تبريد الحبيبات، تتم إضافة المكونات الحساسة للحرارة والتي لا تتوافق مع درجات حرارة التجفيف بالرش (مثل المبيض والإنزيمات والعطور). ينتج عن التجفيف بالرش التقليدي مساحيق منخفضة الكثافة نسبيًا. مكنت التكنولوجيا الجديدة صناعة الصابون والمنظفات من تقليل الهواء داخل الحبيبات أثناء تجفيف الرذاذ لتحقيق كثافات أعلى. يمكن تعبئة المساحيق ذات الكثافة العالية في عبوات أصغر بكثير مما كانت مطلوبة سابقًا.





العلامة التجارية



إن فهم السوق المستهدف يجعل من السهل اعتماد استراتيجيات العلامة التجارية لمنتجك. يفرق بعض المستهلكين بين العلامات التجارية المختلفة من خلال النظر إلى المكونات المختلفة بينما يركز البعض الآخر بشكل أساسي على العبوة. علاوة على ذلك، غالبًا ما تكون العلامة التجارية الواحدة متاحة في أشكال مختلفة: سائل، أو مسحوق، أو جرعة واحدة، مما يتطلب تقنيات مختلفة لكل منها. فكر أيضًا في بعض الأسماء التجارية الجذابة والفريدة من نوعها التي قد تكون أكثر ملاءمة لأعمالك في مجال صناعة المنظفات. في النهاية، إنها علامتك التجارية وتريدها أن تكون انعكاسًا لرؤيتك وقيمك. أنشئ شعارًا فريدًا لعلامتك التجارية يكون جذابًا وجذابًا للجماهير ويؤكد قيمك الأساسية.




لنأخذ على سبيل المثال علامة المنظفات المتميزة "تايد" التي تمتلك علامة تجارية يمكن التعرف عليها بسهولة بألوانها المذهلة البرتقالية والأصفر، بالإضافة إلى اسم "تايد" باللون الأزرق. لقد كانت واحدة من أولى العلامات التجارية التي تم تعبئتها بألوان Day-Glo المعروفة بأنها ملفتة للنظر بشكل لافت للنظر. كان الهدف من نظام التلوين هو نقل انطباع عدواني عن "القوة القوية" للعلامة التجارية.



 التسعير


قم بتقدير تكلفة الإنتاج السنوية مع الأخذ في الاعتبار تكلفة المواد الخام والمرافق والعمالة والصيانة. على أساس السوق والمنتج المستهدفين، سيتعين عليك وضع اللمسات النهائية على أسعار المنظفات الخاصة بك. ضع في اعتبارك أيضًا معلمات إضافية مثل تكلفة الإيجار والنفقات العامة ونفقات التسويق والتوزيع، بالإضافة إلى تكلفة التمويل والاستهلاك. يجب على المرء أيضًا أن يأخذ في الاعتبار حقيقة أن أسعار بعض المواد الخام قد ترتفع في مرحلة لاحقة، لذا لا يمكنك تغيير سعر منتجك في كل مرة، ولا يمكنك بيع منظفك بالخسائر. لذلك، يجب على المرء أن يفكر بعناية في تضخم الأسعار المحتمل أيضًا قبل تحديد الأسعار. على الرغم من أن أعمال تصنيع المنظفات مربحة للغاية، إلا أن هناك منافسة شديدة من مختلف العلامات التجارية الكبرى. ولذلك، ينبغي تسعير المنتجات وفقًا لذلك مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل المذكورة أعلاه. تعرف على المزيد حول أسعار منافسيك في منطقتك ثم حدد الأسعار على أساس أساليب البيع.


التخلص من مخلفات المنظفات

كونها منتجًا صناعيًا، فإن منظفات الغسيل معرضة لمخاطر جسيمة على البيئة. ويشكل الفوسفات المستخدم في صناعة هذه المنظفات مصدراً للتلوث في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، تواجه كمية كبيرة من النفايات الصناعية مشكلة التخلص الآمن منها. تشكل هذه النفايات الكثير من المخاطر الصحية على النظام البيئي المحيط بها وتساهم أيضًا في ارتفاع مستوى التلوث.

icon

الأكثر قراءة