الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة تكشف انتشار مرض جديد في البطاطس وتؤكد:"ملوش علاقة بالعفن البني"

بطاطس , البطاطس , محصول البطاطس
بطاطس ، محصول البطاطس
أ أ
قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ان هذا الموسم  موسم انتشار تبقعات البطاطس .

وتابع فهيم ان التبقع البني في البطاطس Brown spot ليس له  علاقة بالعفن البني على البطاطس أو حتي بالتبقع البني على الفول مجرد تشابه مسميات ،وهذا المرض متسبب عن فطر الترناريا الترناتا Alternaria alternate وهو أخو الترناريا سولاني Alternaria solani المسبب للندوة المبكرة.


وأوضح فهيم الفرق بينهم وسبب انتشار  المرض وطرق العلاج حيث بدأ من عدة سنوات تظهر الاعراض المرفقة دي ومن شكلها متديش قوي على انها "ندوة مبكرة" وهي أقرب ما يكون لأعراض نقص الماغنسيوم بالتحديد من حيث انها تظهر مبكرة ومن حيث تشابه فى شكل "البقع" البنية .

أولاً مرض اللفحة (الندوة) المبكرة ، الناجمة عن Alternaria solani ، هي مرض فطري شائع جدا موجود في معظم المناطق التي تنتج البطاطس. 

أما التبقع البني الناجمة عن Alternaria alternate فقد اكتسبت الاهتمام البالغ مؤخراً لتشابهها مع اللفحة المبكرة. تماما كما هو شائع ، ولكن أقل من الواقع ، وتظهر أعراض التبقع البني التي غالبا ما تعزى بشكل غير صحيح إلى انها ندوة مبكرة في وقت مبكر. 

مرض التبقع البني Brown spot :


يرتبط الفطر الذي يسبب التبقع البني ، Alternaria alternata ، في سلوكه - ارتباطًا وثيقًا بفطر (Alternaria solani). ومثل اللفحة المبكرة ، فان التبقع البني يقضي الشتاء (السكون) overwinters مثل الجراثيم والفطريات على الأنسجة المصابة من العائلة الباذنجانية Solanaceous المختلفة. وتؤدي درجات الحرارة الأكثر دفئًا في الربيع إلى إطلاق الجراثيم من كل من الفطريات ، والتي تتحرك بفعل الرياح والمياه على نباتات البطاطس. عندما تتوفر الرطوبة ، وتنبت الأبواغ وتخترق أنسجة البطاطس ، وغالباً عن طريق الجروح الموجودة. وينتج عن العدوى الأولية للممرضين أعراضًا متماثلة: بقع صغيرة داكنة على الأوراق السفلية...
ومع ذلك ، فإن البقع على الاوراق التي لا تتطور أبدًا في الحلقات المتداخلة الداكنة والتي تميز اللفحة المبكرة. فهي تتجمع عبر الأوعية (العروق) الكبيرة حتى تتحول الأوراق الكاملة إلى اللون البني وتتدلى من النبات. يشار عادة إلى أعراض الدرنات من التبقع البني باسم الحفرة السوداء Black dot، التي تظهر على شكل ثقوب سوداء صغيرة في سطح الدرنات. يمكن أن ينتج عن التبقع البني أيضا بقع جلدية مشابهة لتلك التي تسببها اللفحة المبكرة ، وغالبا ما يتم ملاحظتها بعد الغسيل.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ الاختلافات فى الأعراض عن الندوة المبكرة:


-التبقع البني يظهر على الاوراق فى توقيت "بدري" غالباً فى بداية الموسم عن توقيتات الندوة المبكرة .
- يزيد الاصابة "جداً" بالتبقع البني فى حالة سيادة ظروف مناخية متقلبة (زيادة تذبذبات الحرارة والرطوبة والامطار – وهبوب رياح محملة بالرمال والاتربة) .
- تظهر الاعراض أولاً فى الاوراق الوسطى من النباتات (مش الاوراق القديمة قوي ولا الحديثة)  اما الندوة المبكرة فتحدث غالباً على الاوراق القديمة أولاً .
- عند اشتداد الاصابة تتجمع البقع الصغيرة و لا تقتصر على العروق الكبيرة كما هو الحال في بقع الندوة المبكرة حتي وفى الاصابات الشديدة بالتبقع البني تصبح الورقة كلها بنية اللون chlorotic ، وتتدلى حواف الأوراق وقد تجف لكن تبقي عالقة وقد تنتشر البقع السوداء السطحية على ساق النبات وأعناق الأوراق المصابة بشدة في النهاية يذبل الاوراق وتموت
- دورة حياة الفطر تبدأ من انتشار الجراثيم "نهاراً" والمحمولة عن طريق الهواء وتسقط على الأوراق الرطبة ومع وجود الندى أو مصادر أخرى للرطوبة الليلية . ومع انخفاض الرطوبة النسبية وسرعة الرياح يحدث زيادة عدد الجراثيم المحمولة جواً بشكل عام وخاصة في منتصف النهار .

العلاج:

فإن مبيدات الفطريات التي غالباً ما توصف لعلاج اللفحة المبكرة (على سبيل المثال ، ازوكسي ستروبين – فوستيل المونيوم -  والمانكوزيب والكلوروثالون وهيدروكلوريد ثلاثي فينيلتين) فعالة بشكل معتدل ضد التبقع البني عند تطبيقها على فترات من سبعة إلى عشرة أيام تقريباً... والمبيدات وقائية او علاجية زي مانكوزيب مع مبيد نحاسي أو عند وجود اصابة الرش بالمبيدات بوليرام أف دي – فوستيل المونيوم - سكيبر بلص - ....الخ.
icon

الأكثر قراءة