الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المركزية للآفات: المكافحة الحيوية فى الفراولة بنسبة 25 % ونأمل رفها لـ 40 %

مبيد
مهندسي الإدارة المركزية للأفات
أ أ

قال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية للآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، أن  الإدارة لديها استعدادات خلال الفترة  الحالية لموسم المحاصيل الشتوية تتمثل أولا فى عمل ورشة لمهندسى المكافحة  بمديريات الزراعة على مستوى الجمهورية بأحدث الأساليب التكنولوجية عن طريق محاضرات نقاشية مع المختصين فى المعاهد المختلفة لمعرفة البحوث التطبيقية فى مجال مكافحة الآفات الزراعية، وهذه فرصة للتواصل مع  جميع الجهات العاملة فى المجال. 

وأضاف الدكتور رزق أنه تم وضع خطة ارشادية للمكافحة اعتمادا على البيانات والمعلومات بشأن الإصابات الخاصة بالعام السابق لمعرفة الأماكن التى حدث فيها هذه الإصابة والاستعداد لها بشكل استباقى. 
 

 

 

توفير بعض المبيدات مجانا مثل النمل الابيض:



وأضاف الدكتور أحمد رزق أنه يتم توفير بعض المبيدات مجانا مثل النمل الأبيض، كدعم من الوزارة للمزارعين، وكذلك توفير الدعم فيما يتعلق بمبيدات سوسة النخيل، وكذلك توفير حاقنات سوسة النخيل حتى لضمان دخول المبيد فى مكان الإصابة والقضاء على الآفة بشكل اكبر وأسهل.


وأكد الدكتور أحمد رزق، على زيادة المكافحة الحيوية بنسبة اكبر حيث وصل الاعتماد عليها عن طريق المفترس الاكاروسى فى الفراولة إلى  25%، نأمل أن تزيد هذه النسبة إلى 40 %، مؤكدا على السعى إلى زيادة مساحة المسفيدين من المكافحة الحيوية. 


وأضاف  رئيس الإدارة المركزية للآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  أن الاتجاهات الحديثة لدينا تتم وفقا لما يتم من قبل لجنة المبيدات، ومن خلال استيراتيجة الوزارة القائمة على الوصول لأكبر عدد من المزارعين فى الحقل ودعمهم فنيا بشتى الطرق،  وخطة الوزارة ترتب عليها عدم وجود مشاكل تذكر لدودة الحشد الخريفية أو محصول القطن، وتوفير الصابون البوتاسى للعفن الهبابى للمانجو نتيجة الحشرات الثاقبة الماصة، حيث ام العمل مبكرا عليه للوقاية منه بشكل أكبر.

icon

الأكثر قراءة