السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس شعبان زين : الزراعات المائية تمثل المستقبل في مواجهة التغيرات المناخية

شعبان سالم
المهندس شعبان زين استشاري الزراعات المائية
أ أ

قال المهندس شعبان زين استشاري الزراعات المائية ، أن الهيدروبونيك هو زراعة النباتات في وسط مائي باستخدام المحلول المغذي للنبات والذي يحتوي على جميع العناصر وتحتوي الصوب على نظام تبريد للتحكم في حرارة النبات وتوفير الجو المناسب, و تكلفة إنشاء أساسيات هذا المشروع في المتوسط من 1300 لــ 1500 جنيهاً للمتر الواحد وتختلف حسب المواصفات.

اختيار المكان المناسب التسويق الجيد أساس نجاح المشروع: 

 
وأوضح زين ، لابد من اختيار المكان المناسب والتصميم والنوع الجيد والعامل الأساسي لنجاح المشروع هو التسويق الجيد والخبرة بالمجال, وأن تم انشاء الصوبة على مساحة 1200 م بنباتات تدريجية من الورقيات, ففي البداية لابد من زراعة العينات ثم زيادة الكميات حسب الطلب و متوسط أسعار بيع الورقيات 40 جنيهاً شتاءاً و70 جنيهاً صيفاً على الأقل.

وأضاف استشاري الزراعات المائية ، أن الصوبة على مساحة 600 م تنتج خلال شهر ونصف حوالي 8000 نبات و مكسب هذا المشروع يصل لأكثر من ضعف تكلفة الإنتاج, ونسعى لتأسيس مرحلة أخرى بجزء خاص للورقيات وجزء ثمار مثل الطماطم الشيري والفلفل الألوان.

الزراعات المائية مستقبل في ظل التغيرات المناخية:


ونوه المهندس شعبان زين ، الى أن الزراعات المائية هي المستقبل في ظل التغيرات المناخية وللعمل على ترشيد استهلاك المياه وعلينا اتباع الأساسيات الصحيحة عند انشاء المشروع لنجاحه, وأيضا أغلب الإنتاج لا يتم طرحه بالسوق المحلي لإرتفاع تكاليفه لذا يتم التعاقد عليه مع المطاعم والفنادق والأسواق الكبرى, و يتم التعاقد بعد الزراعة لرؤية المنتج على أرض الواقع لذا تكون البداية بزراعة عينات من الأصناف.
 
وتابع زين  قائلا : أن لكل جهة اشتراطاتها في الزراعة النظيفة و أن يحتاج التصدير لزراعة كميات كبيرة لتحقيق مكسب مرضي وأن عدد المزارع المائية في مصر ما زال قليلاً للإتجاه لخطوة التصدير ويمكن تطبيق هذا النظام على مساحات أصغر للاستهلاك المنزلي, و تبدأ تكلفة بناء نظام الزراعات المائية على الأسطح من 40 ألف جنيهاً فأكثر ويكون المشتل بجانب الصوبة بنظام محكم لتجنب الحشرات والأمراض ولعدم الإتجاه لرش المبيدات.

تستغرق الدورة من 35 لــ 45 يوم و يتم وضع العناصر حسب احتياج كل نوع من الورقيات:

 
وأكد المهندس شعبان زين استشاري الزراعات المائية ، أن يتم وضع العناصر حسب احتياج كل نوع من الورقيات و نقوم بتغيير المياه بعد كل دورة والتي تستغرق من 35 لــ 45 يوم و يمكن استغلال نفس المياه مرة أخرى في الزراعات المكشوفة بعد تخفيفها, و نعمل على توفير الظروف الجوية المناسبة داخل الصوبة مع اختلاف الأجواء صيفاً وشتاءاً. 

وقال زين ، أن الزراعة المائية أصبحت أساسية لتوفير المياه وإنتاج خضروات صحية آمنة يتم التعاون مع الباحثين بإجراء التجارب ووضع برامج تدريبية عملية ونظرية لجميع مراحل الزراعة والإنتاج, و الهدف من هذه الدورات التدريبية هو الحصول على مهندسين خريجين مختصين ذوي خبرة في مجال الزراعات المائية, واخيرا أنصح الجميع بالعمل أولاً والحصول على دورات تدريبية وخبرة كافية قبل إنشاء تلك المشروعات.

 


icon

الأكثر قراءة