الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تجهيز 252 مركزا علي مستوي الجمهورية لتجميع محصول القطن للموسم الجديد

مصطفي عطية
الدكتور مصطفي عطية
أ أ
تحرص الدولة المصرية على مزارعي القطن والنهوض بالمحصول وضمان جودة المنتج وتحسين مستوى نظافته، لتحقيق التكامل مع جهود تطوير المحالج لإنتاج أقطان عالية الجودة واستخدامه في عمليات التصنيع للوصول إلى القيمة المضافة المنشودة في كافة مراحل التصنيع التالية.

استقرار نظام تداول الأقطان في مصر:


أكد الدكتور مصطفي عطية أحمد عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمنسق والمتحدث الإعلامي بمعهد بحوث القطن، على استقرار نظام تداول الأقطان بمصر، خاصة في ضوء الإيجابيات التي حققتها منظومة تداول الأقطان الزهر التي تم تعميمها على كل محافظات الجمهورية، وذلك بعد نجاحها منذ بدء تطبيقها  في عام 2019 في الحفاظ على جودة القطن المصري وحصول المزارع المصري على أعلى سعر، وفقًا لأسعار الأقطان العالمية والم.

وأشار عطية إلى البيع من خلال مزادات علنية بحضور ومشاركة المزارعين وشركات التجارة في إطار من الشفافية، مع ربط سعر فتح المزاد بالأسعار العالمية مع الالتزام بأسعار الضمان التي تم الإعلان عنها.

وقد نوه الي أنه هناك لجنة تنفيذية منبثقة عن اللجنة الوزارية للقطن مشكلة بالقرار الوزاري رقم 310 لسنة 2023 تتولى متابعة تنفيذ المنظومة الجديدة للتداول، وتضم ممثلين عن وزارات قطاع الأعمال العام، الزراعة واستصلاح الأراضي، التجارة والصناعة، الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، البنك الزراعي المصري، الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس ، وممثل عن شركات تجارة الأقطان من القطاع الخاص.

مناقشة نظام تداول القطن الزهر لهذا الموسم 2023-2024 والملخص في الاتي:


1-فتح عدد 27 مركز تجميع بالوجه القبلي، وعدد 225 مركز تجميع بالوجه البحري.

2-تسليم وبيع القطن الزهر بمراكز التجميع والبيع من خلال مزادات علنية.

3-تحديد سعر فتح المزاد بناء علي الأسعار العالمية وبحد أدني سعر الضمان المعلن من مجلس الوزراء، لتوريد القطن لهذا العام، بقيمة 5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة للوجه البحري، و4500 جنيه لقنطار القطن للوجه القبلي أيهما أعلي.

4-يتم أضافة 50 جنية مصري فرق تمن رتبة عن كل قنطار.

5-يتم أضافة 30 جنية مصري عن كل وحدة معدل تصافي لكل قنطار.

6-استلام الأقطان بمراكز التجميع من المنتجين الحائزين فقط.

7-تحديد سعر تأمين دخول المزاد للشركات كالاتي قيمة تأمين دخول المزادات مبلغ مليون جنيه، ويتم سداد 10% من قيمة الرسائل المباعة لكل شركة قبل دخول الأقطان للمحالج ويتم سداد باقي 70% خلال أسبوع من تاريخ المزاد، وتمنع الشركات غير المسددة لقيمة القطن من دخول المزادات مع مصادرة مبلغ التأمين ولا يتم التنازل عن أي رسالة لأي شركة إلا بعد دخولها المحلج وسداد كامل قيمتها.

8-في حال عزوف الشركات عن الشراء تلتزم الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بشراء كافة الاقطان المعروضة طبقًا لقرار مجلس الوزراء وبحد أدني سعر الضمان.

9-أخر موعد لتوريد القطن بالوجه القبلي 30 نوفمبر 2023، وأخر موعد لتوريد القطن بالوجه البحري 28 فبراير 2024.

10-لن يقبل توريد أقطان بعد هذه التواريخ المعلنة سواء في مراكز التجميع أو المحالج.

وفي سياق متصل أكد الدكتور مصطفي عطية رئيس بحوث المعاملات الزراعية علي أن منظومة تجارة وتداول الاقطان تقوم على توريد الأقطان من المزارعين مباشرةً ودون وجود وسطاء بما يضمن حصولهم على إجمالي عائد البيع وتحقيق عوائد مجزية تنعكس على التوسع في مساحة المحصول خلال الأعوام المقبلة.

وأكد أيضا علي الدور الهام لمنظومة تداول أقطان الزهر في توفير مواد خام ومدخلات إنتاج ذات جودة مرتفعة، تلبى احتياجات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الوطنية، وبما يسهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلية.
icon

الأكثر قراءة