الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تكنولوجيا الأغذية ينظم دورة تدريبية للبحث عن بدائل القمح في انتاج الخبز

تكنولوجيا الاغذية
تكنولوجيا الأغذية
أ أ
تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية و المنظمة العربية للتنمية الزراعية ينظمان الدورة التدريبية القطرية في مجال
الاستفادة من محاصيل الحبوب المختلفة كبدائل للقمح في إنتاج الخبز ومنتجات المخابز.

تطوير قطاع التصنيع الغذائي من خلال نقل التكنولوجيا الحديثة و نتائج البحوث التطبيقية:


انطلاقا من المسئولية المجتمعية لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية في تطوير قطاع التصنيع الغذائي من خلال نقل التكنولوجيا الحديثة و نتائج البحوث التطبيقية, بالإضافة الى تدريب و تأهيل الكوادر العاملة في هذا القطاع الحيوي لرفع كفاءتهم الإنتاجية وتنمية مهاراتهم لإنتاج منتجات غذائية آمنه صحيا و مرتفعة في قيمتها الغذائية.

وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة و استصلاح الأراضي السيد القصير و تحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية و بإشراف الدكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس المركز.

و ينظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية برنامج تدريبي قطري بعنوان " الاستفادة من محاصيل الحبوب المختلفة كبدائل للقمح في إنتاج الخبز ومنتجات المخابز" لعدد 30 مشاركاً من العاملين بمركز البحوث الزراعية  بوزارة الزراعة ومصانع الأغذية التي تعمل في مجال المخبوزات بمقر المعهد  خلال الفترة من  11- 14/9/2023.



الحبوب ومنتجاتها تعتبر مكون أساسي في وجبات المواطن المصري على مدار اليوم:


و أشار الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد أن  الحبوب ومنتجاتها (الخبز ومنتجات المخابز) تعتبر مكون أساسي في وجبات المواطن المصري على مدار اليوم و عليه فأنه من الضروري نقل الخبرات و التقنيات الحديثة في تصنيع الخبز و منتجات المخابز للعاملين في هذا القطاع  حيث تهدف الدورة الى التعرف على الأهمية الغذائية و الاقتصادية لمنتجات المخابز المختلفة بما في ذلك منتجات المخابز التي تلائم بعض الفئات الحساسة أو الخاصة مثل, مرضى حساسية الجلوتين ومرضى التوحد ومرضى الفينيل كيتونوريا والتي يتم تصنيعها بمواصفات خاصة.

كما تلقى الدورة الضوء على القيمة الغذائية و النواحي التكنولوجية والاقتصادية لأنواع الحبوب البديلة من الإنتاج المحلى التي يمكن استخدامها  في انتاج الخبز  البلدي بالخلط بنسب مختلفة مع دقيق القمح و الأمر الذى يؤدى بدوره الى تقليل فاتورة الاستيراد من القمح.

وكذلك التعرف على الأهمية التكنولوجية لتقدير الخواص الريولوجية لدقيق القمح والدقيق المركب، و التعرف على  العوامل المؤثرة على استخدام دقيق الحبوب المختلفة في انتاج الخبز البلدي من الناحية التكنولوجية والقيمة الغذائية للخبز البلدي.

المهارات التصنيعية اللازمة لتصنيع الخبز و العجائن الغذائية المختلفة:


و من جانبه أكد دكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن الدورة تهدف أيضا إلى إكساب المتدربين المهارات التصنيعية اللازمة لتصنيع الخبز و العجائن الغذائية المختلفة و رفع الوعى التغذوى للمستهلكين بالقيمة الغذائية و الصحية للخبز و منتجات المخابز الناتجة من مخلوط الدقيق للحبوب المختلفة والتعرف على الأهمية الصحية والتغذوية للالياف الغذائية ودورها فى التغذية وعلاج العديد من الأمراض.

إضافة الي توضيح القيمة الغذائية والحيوية للتمور و لجنين الحبوب وكيفية استخدامهم في إعداد مخبوزات صحية و عالية القيمة الغذائية، وأيضا التعرف على تأثير عملية الإنبات على القيمة الغذائية و الحيوية للحبوب ومنتجات المخابر التي يتم تصنيعها من الحبوب المنبتة .

كما تهدف الي إكساب المتدربين خبرة في انتاج منتجات المخابز لبعض الفئات الخاصة مثل مرضى حساسية الجلوتين ومرضى التوحد ومرض الفينيل كيتونوريا و تعظيم الاستفادة من المنتجات الثانوية لطحن حبوب القمح و استخدمها في تصنيع منتجات وظيفية.
icon

الأكثر قراءة