الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

رئيس البقوليات لـ"اجرى نيوز" يوضح اهمية زراعة الفول والاصناف المنتجة

الفول البلدى
الفول البلدي
أ أ
قال الدكتو عزام عبد الرازق رئيس بحوث بقسم البقوليات بمعهد المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزاة الزراعة، إن الفول البلدي من أهم المحاصيل البقولية فهو يوفر غذاء للمواطنين ويفيد التربة ويخصبها، ويترك الفول البلدي سماد في الأرض بنسبة 100 لــ 200 كيلو أزوت.

أصناف مقاومة للأمراض للتقليل من استخدام المبيدات:




وأضاف رئيس بحوث بقسم البقوليات، فى تصريحات لموقع "اجرى نيوز" الاخبارى أن لكل منطقة صنف خاص ومن هذه الأصناف  (جيزة 843 – مصر1 – مصر3 ) وتعطي هذه الأصناف محصول أكثر من 80%، اتجهنا لإنتاج أصناف مقاومة للأمراض للتقليل من استخدام المبيدات، ومن الاصناف التى تتحمل الإصابة ونقص المياه (جيزة 716 –  سخا1- سخا3- سخا4 –  نوبارية 1) .

متوسط الإنتاج العام للفدان 10 أردب و قد يصل لــ 17 أردب:

وتابع عزام عبد الرازق، أن متوسط الإنتاج العام للفدان 10 أردب و قد يصل لــ17 أردب، ويسمى صنف جيزة 716 بالشبح ويوجد بوجه بحري وتتعدى إنتاجيته الــ 15 أردب، ولابد من التحميل على المحاصيل و المحافظة عليها من السقيع ونشر زراعة التحميل للهروب من منافسة المحاصيل الإستراتيجية . 

واوضح رئيس بحوث بقسم البقوليات بمعهد المحاصيل الحقلية، نحتاج لحوالي 350 ألف فدان لنصل للإكتفاء الذاتي، و تطبيق السياسة التعاقدية مع محصول الفول ووقف التصدير مدة 4 أشهر لدعم المزارعين، ولابد من التوسع في زراعة الأراضي حتى نصل لـــ 350 ألف فدان والذي حققنا منه حتى الآن 150 ألف فدان.

 
icon

الأكثر قراءة