الثلاثاء، 06 ذو القعدة 1445 ، 14 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"رسالة الأرض " على أجندة منتدى اكسبو الشارقة 13 سبتمبر بالإمارات

مريم المهيرى
مريم المهيري وزير البيئة بدولة الامارات
أ أ
يتضمن برنامج الدورة الـ12 لمنتدى الدولي للاتصال الحكومي  الذى سعقد تحت شعار "موارد اليوم.. ثروات الغد" يومي 13 و14 سبتمبر الجارى في اكسبو الشارقة بدولة الامارات  أربعة محاور رئيسة وهي "الموارد والثروات المادية" و"الموارد غير المادية والبشرية" و"ثروات العصر" واستشراف "ثروات المستقبل" بهدف تعزيز جاهزية الحكومات والمجتمعات للتعامل معها واستثمارها بأفضل شكل.

كيف نبني للبشرية مستقبلاً مستداماً"


وتستضيف منصة المنتدى في مقدمة هذه الفعاليات ذات الصلة المباشرة بالاستدامة خطاباً بعنوان "كيف نبني للبشرية مستقبلاً مستداماً"،تقدمه مريم بنت محمد المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة رئيسة مجلس الإمارات للأمن الغذائي التي تمثل دولة الإمارات حالياً في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمركز الدولي للزراعة الملحية وتشمل مسؤولياتها الإشراف على تطوير البنية التحتية اللازمة لضمان أهداف الأمن الغذائي للدولة بما يتماشى مع خطة الإمارات المئوية 2071.

بناء ثقافة الاستدامة ونوع التحديات التي تواجهها 


وسيطرح خطاب المهيري العديد من الحلول المستدامة قيد البحث بالتركيز على مفهوم "ثلاثية بناء المستقبل المستدام" التي تشمل المجتمع والبيئة والاقتصاد في حين تسعى هذه الفعالية إلى الإجابة على العديد من التساؤلات حول مفهوم المستقبل المستدام نفسه وبناء ثقافة الاستدامة ونوع التحديات التي تواجهها إضافة إلى دور الشباب وقادة الفكر والحكومات في إيجاد الحلول المبتكرة للتحديات البيئية والاقتصادية على حد سواء.

 كيف نرسم خريطة عالم خال من الجوع


وتحت عنوان "كيف نرسم خريطة عالم خال من الجوع" تستعرض الباحثة والناشطة البيئية الهندية فاندانا شيفا أبرز خطط برنامج الأغذية العالمي لمواجهة سوء التغذية وشح الموارد الغذائية في خطاب يطرح سؤالاً جوهرياً حول الكيفية التي يمكن من خلالها لأكثر من 800 مليون شخص حول العالم الخروج من أزمة الجوع المزمن وفقاً لتقارير الأمم المتحدة التي تشير لتزايد هذه الأزمة بسبب انتشار التصحر والتغير المناخي واتساع الفجوة التنموية في حين تقدم شيفا نموذجاً عن دور الاتصال الفعّال في تعزيز الوعي لحماية البيئة والدفاع عن حق الحصول على الغذاء.
وفي جلسة رئيسية بعنوان "رسالة من الأرض" يفتح المنتدى باب النقاش حول أفضل استراتيجيات توظيف الاتصال في إعادة تعريف مفهوم الثروات بمشاركة كل من البروفيسور ألكسندر ليكوتال رئيس منظمة الصليب الأخضر الدولية وكيارا نيرجين المخترعة والعالمة من جنوب إفريقيا ماريا أنتونيا وزيرة البيئة والموارد الطبيعية الفلبينية.

دعم مساعي المجتمعات لتحقيق تطلعاتها التنموية 


وتعقد الجلسة مقارنة ما بين التجارب الدوليّة الناجحة في استثمار مواردها وتحقيق تنمية شاملة ودعم مساعي المجتمعات لتحقيق تطلعاتها التنموية بما تملكه من موارد طبيعية وبشرية واقتصادية في حين تتيح للجمهور الاطلاع على تجارب ورؤى الخبراء والمتخصصين لإعادة بناء منظومة الاتصال في البلدان والمؤسسات السيادية والاقتصادية المختلفة حول العالم.

موارد العالم في عصر التغيرات بين الحلول والاستدامة


وينظم المنتدى جلسة بعنوان "موارد العالم في عصر التغيرات بين الحلول والاستدامة" بمشاركة كل من الدكتور المهندس خليفة مصبح أحمد الطنيجي رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة والسفير ماركو أ. سوازو رئيس معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث - مكتب نيويورك (UNITAR-NYO). وتطرح الجلسة تساؤلاً مهماً حول احتمالية نفاد موارد العالم مسلطةً الضوء على حجم الاستهلاك العالمي للموارد سنوياً ومناقشة السلوكيات الصديقة للبيئة خاصة مفهوم "التبسيط" التي تقلل من الاستهلاك المفرط للموارد والطاقة بما يخدم مستقبل الموارد والبيئة مع الوضع في الاعتبار دور الاتصال الحكومي في تعزيز الوعي بأنماط الحياة التي تضمن الاستخدام المستدام والمتوازن للموارد
icon

الأكثر قراءة